هنا ستجدون ملخصات الدروس وتحضير النصوص كلها فتفضلوا:
وقبل ذلك أذكر بضرورة الإعتماد على النفس ولا تنسوني من صالح دعائكم
الوحدة التعليمة1:الدين المعاملة
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:من شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم
الفكرة العامة:المعاملات الحسنة مقياس قيام المجتمع الصالح وأكمل صورة في ذلك محمد صلى الله عليه وسلم
الافكار الاساسية:
1/المعاملات مقياس لتصنيف الناس
2/اهتمام المفكرين بحياة النبي صلى الله عليه وسلم قبل وبعد البعثة
3/حاجة الناس إلى حسن المعاملة لأنها مقياس الإيمان والحضارة
4/دعوة الكاتب الى الإطلاع على السيرة النبوية الشريفة والإقتداء به صلى الله عليه وسلم ضمان للمجتمع الصالح
المعجم والدلالة:
سجية:الخلقوالطبيعة
الجبلة:الخلقة والطبيعة
العريكة:سلس الخلق شديد النفس
أولية أدبية/البناءالفني/ :الإستعارة
*كانت محبته للناس تتدفق
-الاستعارة من الصور البيانية وهي تشبيه حذف أحد طرفيه /المشبه أوالمشبه به/
وهو مجاز علاقته المشابهة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي
وتتجلى اهميتها في:
الفائدة المعنوية فهي توضح المعنى وتمثله وتجسده وتقدمه في صورة تعجب القارئ بجمالها وتؤثر فيه بقوة معناها
-والاستعارة نوعان
1/استعارة تصريحية:إذا حدف المشبه وذكر المشبه به
2/استعارة مكنية:إذا حذف المشبه به وذكر المشبه مع الإشارة اليه بأحد لوازمه/قرائنه/
البناء الغوي:
الأمثلة :
1/تدفق الماء من النهر
2/الناس معادن
الاستنتاج:
1/الجملة البسيطة كلام نعبر به عن معنى مفيد لجملة واحدة جاء كل عنصر منها في لفظ واحدة وهي فعلية وإسمية
-الجمله الفعية البسيطة تتركب من فعل+فاعل أو من مجهول+نائب فاعل أو من فعل+فاعل+مفعول به
وأساليبها:
الإثبات:توقفت حركة المرور
النفي:لن تفشل في الإمتحان
الاستفهام:لماذا يحرم عمر من الدراسة؟
التعجب:ما أقسى رجال البوليس!
التأكيد:لتنجحن ايها المجدون
-الجملة الاسمية البسيطة :تتركب من مبتدأ+خبر
وأساليبها:
الإثبات:هي مجتهدة
النفي:فلا ليل عندهم
التأكيد:إن حديثهم ابتسام
الإستفهام:كيف حالك؟
التمني:ليت المهاجر يعود
الترجي:لعلني عائد الى اهلي وأحبابي
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:خلق المسلم
مضمون النص:
أخلاق المسلم من خلال الإمام الذي جعل السائق يدرك المعاني الخلقية للإسلام ويبادر بإعتناقه
المغزى العام:
على المسلم أن يكون داعية في تصرفاته وسلوكه
النشاط:تعبير كتابي
الموضوع:تسجيل رؤوس أقلام
تذكر:تسجيل رؤوس أقلام هو أخدأفكارالنصوص المسموعة بواسطة كلمات مفتاحية ورموز معينة وجمل قصير مفيدة دون الإخلال ببنية النص ومحتواه
الوحدة التعلمية2:شخصيات موهوبة
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:محمد تمام
الفكرة العامة:محمد تمام شخصية فنية موهوبة في الفن اتشكيلي بمختلف انواعه
الافكار الاساسية:
1/بيان الكاتب للمكانة الفنية لمحمد تمام وبراعته في الفن التشكيلي
2/العوامل التي ساعدت على نبوغ الفنان محمد تمام
3/عودة محمد تمام الى ارض الوطن وتاثره بالمدرسة الانطباعية واستحواذه على فن الزخرفة الاسلامية
المعجم والدلالة:
فذ:منفرد ليس مثيل له
الصيت: الشهرة
مناحيه :جوانبه
الانطباعية:من مذاهب فن الرسم يعتمد على التلقائية والعفوية و قاعدة الاحاسيس الذاتية
الاستشراق:حركة الاستشراق تجلت باهتام الغربيين بتراث الشرق وحضارته ودراستها
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:موزار الموهبة النادرة
البطاقة الفنية للنص:
العنوان=موزار الموهبة النادرة
المرجع=عن المعرفة المجلد/بتصرف/
نوع النص=مقالة من ادب السيرة
نمط النص=اخباري
اسلوب النص=خبري
طبيعة النص=ادبي ذو طابع فني
موضوع النص=يعرفنا النص بالموسيقار الكبير موزار من حيث مولده ونشأته وظروف معيشته وعوامل نبوغه وتكوين شخصيته الفنية
مغزى النص=المحن محك الرجال
النشاط:تعبير كتابي
الموضوع:الوصف
تذكر : الوصف فن من فنون الاتصال اللغوي وهو نقل لصورة دقيقة مفصلة عن شيء تعرض فيها اجزائه ولونه وصفته وحجمه وكل ما يجعل الصورة مجيمة اما القارىءويستخدم لتصوير المشاهد وتقديم الشخصيات والتعبير عن المواقف والمشاعر والانفعالات ومن خصائصه:
تقديم صورة أمينة عن الموضوع
الدقة في التصوير
استخدام النعوت
استخدام الفعل الماضي بكثرةوالمضارع الدال على الحال
أنواعه:
الوصف العلمي=يكون موضوعيا لا للعواطف فيه ولغته حقيقية بعيدة عن المجاز
الوصف الادبي=فمليء باللغة المجازية والصور البيانية
الوحدة التعلمية 3:الظواهر الطبيعية
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:الكسوف والخسوف
الفكرة العامة:وصف الكاتف للكسوف والخسوف واثرهما على الانسان قديما وحديثا
الافكار الاساسية:
1/الكسوف والخسوف رعب في الماضي واثارة وتشويق في الحاضر بفضل العلم
2/اعتقادات وتصرفات أسلافنا الطريفة تجاه هذه الظاهرة الكونية
3/التفسير العلمي لظاهرتي الكسوف والخسوف
4/خطر ظاهرة الكسوف والخسوف على العين
المعجم والدلالة:
خسوف :ظاهرة تخص القمر
كسوف:ظاهرة تخص الشمس
الهالة:دارة القمر
تحول:تمنع .تعترض.تحجز
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:بركان اولد ويتو لنغاي
بطاقة فنية:
عنوان النص=بركان اولدوينيو لنغاي
العنوان البديل=سحر بركان لنغاي
الكاتب=ضرار عمير
المرجع=جريدة البيان
نوع النص=مقال
نمط النص=وصفي
طبيعة النص=علمي
المضمون=بركان لنغاي وتقديس السكان له ونظرة العلماء والسيح له
قيمة النص=البركان ظاهرة طبيعية تدل على قدرة وعظمة الخالق التي يتوجب علينا دراستها لاتقديسها
الوحدة التعلمية4:أمراض العصر
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:السكري
الفكرة العامة:تعريف الكاتب بمرض السكري وبيان اثره على المصاب ودعوة للوقاية منه قبل الاطرار لعلاجه الصعب
الافكار الاساسية:
1/الانتشار الواسع لداء السكري واختلافه عن بقية امراض العصر
2/الاضرار التي يخلفها السكري على جسم الانسان وكيفية الوقاية منه
3/جهود العلماء والاطباء لوضع حد لداء السكري بغرس البنكرياس الطبيعي
المعجم والدلالة:
الخلسة=الغقلة
الاستفجال=تفاقم
طيعا=منقادا
اولية ادبية/بناء فني/
المقابلة=هي أن تاتي في الكلام بمعنيين غي متقابلين أو اكثر ثم ندكر مايقابل كل معنى مثل قوله تعالى
"إن الابرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم"
الجملة الواقعة مفعولا به:
تقع بعد:
1/إذا كان فعل الجملة الاصلية متعديا:ظنوأخواتها مثل
ظن الطفل المسافر الاشجار (تسير)
الافعال المتعدية لمفعولين=
اعطى_منح_منع_رزق_كسا_سال_راى_ظن_حسب_خال_علم_جعل_وج د_عد_زعم
وافعال التحويل=
صير_ترك_اخد_رد
2/المصدر المؤول مثال =المرء يامل ان يعيش وطول عيش قد يضره
(ان يعيش) مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
3/بعد القول=
مثال =قال الله تعالى:"قال إني عبد الله .."
إنتباه:
إذا كان فعل القول مبني للمجهول فما بعده ليس مفعولا به وإنما نائب فاعل فحذاااااااااري:
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:التوتر العصبي
بطاقة فنية للنص:
العنوان=التوتر العصبي
العنوان البديل=مرض العصر
الكاتب=محمد محمد أبو الشوك
نوع النص=مقال
نمط النص=اخباري
طبيعة النص=علمي غجتماعي
مضمون النص=تشخيص الكاتب لمرض التوتر العصبي مبرزا اسبابه وتاثيراته السلبية على الفرد داخل المجتمع وخارجه
اسلوب النص=علمي متأدب
قيمة النص=قوة الايمان والرضا بالقضاء والقدر لعلاج التوتر العصبي
قال رسول الله صلى عليه وسلم:"ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب"
الوحدة التعلمية 5:الثروات الطبيعية
النشاط:قراءة مشروحة
الموضوع:البترول في حياتنا اليومية
الفكرة العامة:تعريف الكاتب للبترول وتبيان فوائده العديدة والقيمة التي ينعم بها المجتمع
الافكار الاساسية:
1/الشمس نبع الحياة على سطح الارض
2/كيفية تشكل البترول والاستفادة من مشتقاته
3/مجالات البترول واهميته الحمة في حياتنا اليومية
المعجم والدلالة:
أينعت=نضجت
حفل=امتلأ
تسلل=دخل خفية
أولية أدبية/البناء الفني/:
المجاز المرسل=هو لفظ استعمل في غير ما وضع له أصلا لعلاقة غير المشابهةمع قرينة مانعة من ارادة المعنى الاصلي يسمى مرسلا لانه غير مقيد بعلاقة مشابهة بل له علاقات كثيرة منها:
السببية=إذا ذكر لفظ السبب وأريد منه المسبب مثل:رعت الماشية الغيث أي النبات لأن الغيث/المطر/سبب فيه
المسببية=إذا ذكر لفظ المسبب وأريد السبب مثل :ينزل من السماء رزق أي مطر يسبب الرزق
الكلية=إذا ذكر لفظ الكل وأريد منه الجزء مثل:شربت ماء النيل اي بعضه
الجزئية=إذا دكر الجزء وأريد منه الكل مثل:قال الله تعالى"فتحرير رقبة مؤمنة"فالرقبة مجاز مرسل علاقته جزئية لان الرقبة جزء من العبد
اعتبار ماكان=إذا سمي شيء باسم ما كان عليه مثل:لبست الصوف أي لبست ما كان في الماضي صوفا اي قبل الحياكة وصتع القميص الملبوس مثلا
اعتبار ما يكون=إذا أطلق اسم للشيء على ما يؤول اليه مثال:قوله تعالى"فبشرناه بغلام حليم"والمراد غلام مولود سيصبح غلام حليم
المحلية أو المكانية=إذا ذكر لفظ المحل وأريد منه الحال مثل "فليدع ناديه"والمراد من يحل في النادي
الحالية=إذا ذكر لفظ الحال وأريد منه المحل مثال:قوله تعالى"إن الأبرار لفي نعيم "والمراد بالنعيم الجنة فالنعيم حال فيها فقد ذكر لفظ الحال وأريد منه المحل"الجنة"/كتبها الله لنا جميعا/
النشاط:بناء لغوي
االموضوع:الجملة الواقعة حال
تذكر:
تقع الجملة الحالية بعد
1/الجمل بعد المعارف أحوال
ويكون الرابط بها
لفظيا=واو الحال في الجملة الفعلية التي فعلها ماض والجملة الاسمية دائما
معنويا=في الجملة الفعلية لفعل مضارع الرابط ضمير مستتر
وإعرابها النصب دائما وأبدا
مثال:دخل الرجل /يبتسم/
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:الزراعة بماء البحر
البطاقة:
العنوان= الزراعة بماء البحر
المرجع=الكاتب عبد الامير مهدي
نوع النص=مقالة
طبيعة النص=علمية
نمط النص=اخباري
مضمون النص=تطور العلم سمح للفلاحين بالمناطق الصحراوية من ري محاصيلهم
وانتظروا المزيد بإذنه تعالى
وقبل ذلك أذكر بضرورة الإعتماد على النفس ولا تنسوني من صالح دعائكم
الوحدة التعليمة1:الدين المعاملة
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:من شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم
الفكرة العامة:المعاملات الحسنة مقياس قيام المجتمع الصالح وأكمل صورة في ذلك محمد صلى الله عليه وسلم
الافكار الاساسية:
1/المعاملات مقياس لتصنيف الناس
2/اهتمام المفكرين بحياة النبي صلى الله عليه وسلم قبل وبعد البعثة
3/حاجة الناس إلى حسن المعاملة لأنها مقياس الإيمان والحضارة
4/دعوة الكاتب الى الإطلاع على السيرة النبوية الشريفة والإقتداء به صلى الله عليه وسلم ضمان للمجتمع الصالح
المعجم والدلالة:
سجية:الخلقوالطبيعة
الجبلة:الخلقة والطبيعة
العريكة:سلس الخلق شديد النفس
أولية أدبية/البناءالفني/ :الإستعارة
*كانت محبته للناس تتدفق
-الاستعارة من الصور البيانية وهي تشبيه حذف أحد طرفيه /المشبه أوالمشبه به/
وهو مجاز علاقته المشابهة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي
وتتجلى اهميتها في:
الفائدة المعنوية فهي توضح المعنى وتمثله وتجسده وتقدمه في صورة تعجب القارئ بجمالها وتؤثر فيه بقوة معناها
-والاستعارة نوعان
1/استعارة تصريحية:إذا حدف المشبه وذكر المشبه به
2/استعارة مكنية:إذا حذف المشبه به وذكر المشبه مع الإشارة اليه بأحد لوازمه/قرائنه/
البناء الغوي:
الأمثلة :
1/تدفق الماء من النهر
2/الناس معادن
الاستنتاج:
1/الجملة البسيطة كلام نعبر به عن معنى مفيد لجملة واحدة جاء كل عنصر منها في لفظ واحدة وهي فعلية وإسمية
-الجمله الفعية البسيطة تتركب من فعل+فاعل أو من مجهول+نائب فاعل أو من فعل+فاعل+مفعول به
وأساليبها:
الإثبات:توقفت حركة المرور
النفي:لن تفشل في الإمتحان
الاستفهام:لماذا يحرم عمر من الدراسة؟
التعجب:ما أقسى رجال البوليس!
التأكيد:لتنجحن ايها المجدون
-الجملة الاسمية البسيطة :تتركب من مبتدأ+خبر
وأساليبها:
الإثبات:هي مجتهدة
النفي:فلا ليل عندهم
التأكيد:إن حديثهم ابتسام
الإستفهام:كيف حالك؟
التمني:ليت المهاجر يعود
الترجي:لعلني عائد الى اهلي وأحبابي
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:خلق المسلم
مضمون النص:
أخلاق المسلم من خلال الإمام الذي جعل السائق يدرك المعاني الخلقية للإسلام ويبادر بإعتناقه
المغزى العام:
على المسلم أن يكون داعية في تصرفاته وسلوكه
النشاط:تعبير كتابي
الموضوع:تسجيل رؤوس أقلام
تذكر:تسجيل رؤوس أقلام هو أخدأفكارالنصوص المسموعة بواسطة كلمات مفتاحية ورموز معينة وجمل قصير مفيدة دون الإخلال ببنية النص ومحتواه
الوحدة التعلمية2:شخصيات موهوبة
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:محمد تمام
الفكرة العامة:محمد تمام شخصية فنية موهوبة في الفن اتشكيلي بمختلف انواعه
الافكار الاساسية:
1/بيان الكاتب للمكانة الفنية لمحمد تمام وبراعته في الفن التشكيلي
2/العوامل التي ساعدت على نبوغ الفنان محمد تمام
3/عودة محمد تمام الى ارض الوطن وتاثره بالمدرسة الانطباعية واستحواذه على فن الزخرفة الاسلامية
المعجم والدلالة:
فذ:منفرد ليس مثيل له
الصيت: الشهرة
مناحيه :جوانبه
الانطباعية:من مذاهب فن الرسم يعتمد على التلقائية والعفوية و قاعدة الاحاسيس الذاتية
الاستشراق:حركة الاستشراق تجلت باهتام الغربيين بتراث الشرق وحضارته ودراستها
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:موزار الموهبة النادرة
البطاقة الفنية للنص:
العنوان=موزار الموهبة النادرة
المرجع=عن المعرفة المجلد/بتصرف/
نوع النص=مقالة من ادب السيرة
نمط النص=اخباري
اسلوب النص=خبري
طبيعة النص=ادبي ذو طابع فني
موضوع النص=يعرفنا النص بالموسيقار الكبير موزار من حيث مولده ونشأته وظروف معيشته وعوامل نبوغه وتكوين شخصيته الفنية
مغزى النص=المحن محك الرجال
النشاط:تعبير كتابي
الموضوع:الوصف
تذكر : الوصف فن من فنون الاتصال اللغوي وهو نقل لصورة دقيقة مفصلة عن شيء تعرض فيها اجزائه ولونه وصفته وحجمه وكل ما يجعل الصورة مجيمة اما القارىءويستخدم لتصوير المشاهد وتقديم الشخصيات والتعبير عن المواقف والمشاعر والانفعالات ومن خصائصه:
تقديم صورة أمينة عن الموضوع
الدقة في التصوير
استخدام النعوت
استخدام الفعل الماضي بكثرةوالمضارع الدال على الحال
أنواعه:
الوصف العلمي=يكون موضوعيا لا للعواطف فيه ولغته حقيقية بعيدة عن المجاز
الوصف الادبي=فمليء باللغة المجازية والصور البيانية
الوحدة التعلمية 3:الظواهر الطبيعية
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:الكسوف والخسوف
الفكرة العامة:وصف الكاتف للكسوف والخسوف واثرهما على الانسان قديما وحديثا
الافكار الاساسية:
1/الكسوف والخسوف رعب في الماضي واثارة وتشويق في الحاضر بفضل العلم
2/اعتقادات وتصرفات أسلافنا الطريفة تجاه هذه الظاهرة الكونية
3/التفسير العلمي لظاهرتي الكسوف والخسوف
4/خطر ظاهرة الكسوف والخسوف على العين
المعجم والدلالة:
خسوف :ظاهرة تخص القمر
كسوف:ظاهرة تخص الشمس
الهالة:دارة القمر
تحول:تمنع .تعترض.تحجز
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:بركان اولد ويتو لنغاي
بطاقة فنية:
عنوان النص=بركان اولدوينيو لنغاي
العنوان البديل=سحر بركان لنغاي
الكاتب=ضرار عمير
المرجع=جريدة البيان
نوع النص=مقال
نمط النص=وصفي
طبيعة النص=علمي
المضمون=بركان لنغاي وتقديس السكان له ونظرة العلماء والسيح له
قيمة النص=البركان ظاهرة طبيعية تدل على قدرة وعظمة الخالق التي يتوجب علينا دراستها لاتقديسها
الوحدة التعلمية4:أمراض العصر
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:السكري
الفكرة العامة:تعريف الكاتب بمرض السكري وبيان اثره على المصاب ودعوة للوقاية منه قبل الاطرار لعلاجه الصعب
الافكار الاساسية:
1/الانتشار الواسع لداء السكري واختلافه عن بقية امراض العصر
2/الاضرار التي يخلفها السكري على جسم الانسان وكيفية الوقاية منه
3/جهود العلماء والاطباء لوضع حد لداء السكري بغرس البنكرياس الطبيعي
المعجم والدلالة:
الخلسة=الغقلة
الاستفجال=تفاقم
طيعا=منقادا
اولية ادبية/بناء فني/
المقابلة=هي أن تاتي في الكلام بمعنيين غي متقابلين أو اكثر ثم ندكر مايقابل كل معنى مثل قوله تعالى
"إن الابرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم"
الجملة الواقعة مفعولا به:
تقع بعد:
1/إذا كان فعل الجملة الاصلية متعديا:ظنوأخواتها مثل
ظن الطفل المسافر الاشجار (تسير)
الافعال المتعدية لمفعولين=
اعطى_منح_منع_رزق_كسا_سال_راى_ظن_حسب_خال_علم_جعل_وج د_عد_زعم
وافعال التحويل=
صير_ترك_اخد_رد
2/المصدر المؤول مثال =المرء يامل ان يعيش وطول عيش قد يضره
(ان يعيش) مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
3/بعد القول=
مثال =قال الله تعالى:"قال إني عبد الله .."
إنتباه:
إذا كان فعل القول مبني للمجهول فما بعده ليس مفعولا به وإنما نائب فاعل فحذاااااااااري:
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:التوتر العصبي
بطاقة فنية للنص:
العنوان=التوتر العصبي
العنوان البديل=مرض العصر
الكاتب=محمد محمد أبو الشوك
نوع النص=مقال
نمط النص=اخباري
طبيعة النص=علمي غجتماعي
مضمون النص=تشخيص الكاتب لمرض التوتر العصبي مبرزا اسبابه وتاثيراته السلبية على الفرد داخل المجتمع وخارجه
اسلوب النص=علمي متأدب
قيمة النص=قوة الايمان والرضا بالقضاء والقدر لعلاج التوتر العصبي
قال رسول الله صلى عليه وسلم:"ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب"
الوحدة التعلمية 5:الثروات الطبيعية
النشاط:قراءة مشروحة
الموضوع:البترول في حياتنا اليومية
الفكرة العامة:تعريف الكاتب للبترول وتبيان فوائده العديدة والقيمة التي ينعم بها المجتمع
الافكار الاساسية:
1/الشمس نبع الحياة على سطح الارض
2/كيفية تشكل البترول والاستفادة من مشتقاته
3/مجالات البترول واهميته الحمة في حياتنا اليومية
المعجم والدلالة:
أينعت=نضجت
حفل=امتلأ
تسلل=دخل خفية
أولية أدبية/البناء الفني/:
المجاز المرسل=هو لفظ استعمل في غير ما وضع له أصلا لعلاقة غير المشابهةمع قرينة مانعة من ارادة المعنى الاصلي يسمى مرسلا لانه غير مقيد بعلاقة مشابهة بل له علاقات كثيرة منها:
السببية=إذا ذكر لفظ السبب وأريد منه المسبب مثل:رعت الماشية الغيث أي النبات لأن الغيث/المطر/سبب فيه
المسببية=إذا ذكر لفظ المسبب وأريد السبب مثل :ينزل من السماء رزق أي مطر يسبب الرزق
الكلية=إذا ذكر لفظ الكل وأريد منه الجزء مثل:شربت ماء النيل اي بعضه
الجزئية=إذا دكر الجزء وأريد منه الكل مثل:قال الله تعالى"فتحرير رقبة مؤمنة"فالرقبة مجاز مرسل علاقته جزئية لان الرقبة جزء من العبد
اعتبار ماكان=إذا سمي شيء باسم ما كان عليه مثل:لبست الصوف أي لبست ما كان في الماضي صوفا اي قبل الحياكة وصتع القميص الملبوس مثلا
اعتبار ما يكون=إذا أطلق اسم للشيء على ما يؤول اليه مثال:قوله تعالى"فبشرناه بغلام حليم"والمراد غلام مولود سيصبح غلام حليم
المحلية أو المكانية=إذا ذكر لفظ المحل وأريد منه الحال مثل "فليدع ناديه"والمراد من يحل في النادي
الحالية=إذا ذكر لفظ الحال وأريد منه المحل مثال:قوله تعالى"إن الأبرار لفي نعيم "والمراد بالنعيم الجنة فالنعيم حال فيها فقد ذكر لفظ الحال وأريد منه المحل"الجنة"/كتبها الله لنا جميعا/
النشاط:بناء لغوي
االموضوع:الجملة الواقعة حال
تذكر:
تقع الجملة الحالية بعد
1/الجمل بعد المعارف أحوال
ويكون الرابط بها
لفظيا=واو الحال في الجملة الفعلية التي فعلها ماض والجملة الاسمية دائما
معنويا=في الجملة الفعلية لفعل مضارع الرابط ضمير مستتر
وإعرابها النصب دائما وأبدا
مثال:دخل الرجل /يبتسم/
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:الزراعة بماء البحر
البطاقة:
العنوان= الزراعة بماء البحر
المرجع=الكاتب عبد الامير مهدي
نوع النص=مقالة
طبيعة النص=علمية
نمط النص=اخباري
مضمون النص=تطور العلم سمح للفلاحين بالمناطق الصحراوية من ري محاصيلهم
وانتظروا المزيد بإذنه تعالى