قلوب بحاجة لصيانة!!
نحتاج مشاعر ناضجة لا تخضع لزمان أو مكان، نريدها عاطفة صادقة نتعايش فيها بحب وسلام ووئام وصادق إحساس.
الحب معنى عذب لا يكفي أن تباركه صوت الدفوف إيذاناً بنفاذ ميثاق على سنة الله ورسوله، وإن كان عهداً يفترض أن يصون شراكة اثنين.
في عرفنا لدينا فقر إحساس، أو جفاف شعور، أو تصحر تعبير عن هذا النبض لحيوية قلب، ويعريه دلائل وجود فراغ عاطفي يؤدي لجلافة وعجز عن مسايرة طقوس الود، وبسذاجة سهل التجاوب مع كل من سلك هذا الدرب.
المذنبون والمتسببون بما آلت إليه الأحوال كثر بدءاً بالبيوت فغالبها بنظام عسكري وصرامة وتجنيد للمشاعر تجعل البنين والبنات يخرجون متعطشين لحنان واحتواء أثر غياب أحضان الأم والأب حتى لطفل الثالثة كحد أقصى وما بعدها يعد كالبالغين والمستغنين ويعتبرون الأحضان والتقبيل فسقاً ودلالاً زائداً وغير مرغوب فيه ويفسد قداسة تربيته بمبدأ ما أنزل الله به من سلطان، تأتي بعدها مرحلة المدرسة على نفس المنوال وتشابه سابقتها، ومن الخارق للعادة فيها أن تعوض هذا الاحتياج عند الأبناء بشكل عام والأولاد بالذات، لا لشيء إلا لأن المسؤول سيطبق عرف من سبقه أو لن يتجاوز ما خرج به من بيته وهو ما يوافق معنى "فاقد الشيء لا يعطيه"، ومن ثم الطامة الكبرى إذا ما اكتملت أضلاع مثلث برمودا المرعب والقاتل، والمفقود من سار إليه بزواج معدوم الحياة بلا حب ولا تقبل ولا ترجمة لذيذة لمشاعر جميلة لمودة ورحمة لأجلها اجتمع من فيه.
ولماذا؟! لأن الفتاة تربت وربما درست أن صورة "القطة المغمضة" هي المرغوبة والمطلوبة، والأضمن لتعمّر مع الرجل، بل ربما تعلمت وفطرتها طاوعت فكرة أخرى تقول: إن الأطفال هم الأهم والأولى وغاية المكاسب وما خلا ذلك الشكوى فيه لله، ولا مشكلة لو كان ذاك على حساب الزوج، ولأجل ذاك الهدف لا مانع أن تقدم على حياة محكوم عليها بالفشل قبل أن تبدأ، وستكمل المأساة للغرض نفسه.
وعن الرجال (حدث ولا حرج) ضحكت ملء غيضي على معنى سمعته لا أعرف قائله ولكنه لامس الكثير من الواقعية صدقاً، يقول: لا أدري ما يريد رجالنا لا يريدون أن يتزوجوا حبيباتهم، ولا يحبون نسائهم، وهذا تلميح ضاحك باك للأمانة، وهي حقيقة لمن شاء إنصافا وإن لم تكن قاعدة، يحبون فترة الخطوبة وكأن روح المغامرة والتعطش هو ما يجذبهم، وعندما يتزوجها ثمة من يعتبرها ويسميها أم الدواهي، من رجالنا يا سادة من ينتقد من تتعطش لكلمة حب ويستصغر عقلها ولأن للحب والعاطفة سحراً خاصاً يناقض تصرفاته ويذهب لأخرى ويتفانى ليجد من تمنحه هذا الشعور، وقد تغرر به غريبة ويمنحها ما تستجدي الظفر به الزوجة ويغدو ضرباً من خيال، ونفس هؤلاء الكارهين لزوجاتهم الحالمين بالحب لا يتزوجون حبيباتهم وإن فعلوا فبعمر الحرمان والرغبة في بلوغ مرام تعسر عليهم الوصول إليه وتدب بعدها الشكوك في جسد علاقتهما وتمرضها، وقد تقضي عليها.
ويبقى الحال على ما هو عليه ببيوت جافة وعلاقات عابرة، وفقد ومرض حد الإصابة بما سأسميه (كآبة عاطفية) المصابون بها لا يقفون للعاطفة ولا يعيرونها أهمية باسم الجدية والعملية وتعارض هذا مع الجري الحثيث لحياة كريمة، وآخرون بهم لوثة وحول فهم لا يعبرون عن الحب إلا في أطر علاقات غير مشروعة وهو فصام شعور يبيح العاطفة للغريبة ويهمشها ويحقرها للقريبة!.
واقع مرير يحدث النفس ويرغبها في أن تستأذن أحبابها ومن حولها لإخلاء القلب من سكانه لتصونه أو حتى لتجرى صيانة دورية له
الحب معنى عذب لا يكفي أن تباركه صوت الدفوف إيذاناً بنفاذ ميثاق على سنة الله ورسوله، وإن كان عهداً يفترض أن يصون شراكة اثنين.
في عرفنا لدينا فقر إحساس، أو جفاف شعور، أو تصحر تعبير عن هذا النبض لحيوية قلب، ويعريه دلائل وجود فراغ عاطفي يؤدي لجلافة وعجز عن مسايرة طقوس الود، وبسذاجة سهل التجاوب مع كل من سلك هذا الدرب.
المذنبون والمتسببون بما آلت إليه الأحوال كثر بدءاً بالبيوت فغالبها بنظام عسكري وصرامة وتجنيد للمشاعر تجعل البنين والبنات يخرجون متعطشين لحنان واحتواء أثر غياب أحضان الأم والأب حتى لطفل الثالثة كحد أقصى وما بعدها يعد كالبالغين والمستغنين ويعتبرون الأحضان والتقبيل فسقاً ودلالاً زائداً وغير مرغوب فيه ويفسد قداسة تربيته بمبدأ ما أنزل الله به من سلطان، تأتي بعدها مرحلة المدرسة على نفس المنوال وتشابه سابقتها، ومن الخارق للعادة فيها أن تعوض هذا الاحتياج عند الأبناء بشكل عام والأولاد بالذات، لا لشيء إلا لأن المسؤول سيطبق عرف من سبقه أو لن يتجاوز ما خرج به من بيته وهو ما يوافق معنى "فاقد الشيء لا يعطيه"، ومن ثم الطامة الكبرى إذا ما اكتملت أضلاع مثلث برمودا المرعب والقاتل، والمفقود من سار إليه بزواج معدوم الحياة بلا حب ولا تقبل ولا ترجمة لذيذة لمشاعر جميلة لمودة ورحمة لأجلها اجتمع من فيه.
ولماذا؟! لأن الفتاة تربت وربما درست أن صورة "القطة المغمضة" هي المرغوبة والمطلوبة، والأضمن لتعمّر مع الرجل، بل ربما تعلمت وفطرتها طاوعت فكرة أخرى تقول: إن الأطفال هم الأهم والأولى وغاية المكاسب وما خلا ذلك الشكوى فيه لله، ولا مشكلة لو كان ذاك على حساب الزوج، ولأجل ذاك الهدف لا مانع أن تقدم على حياة محكوم عليها بالفشل قبل أن تبدأ، وستكمل المأساة للغرض نفسه.
وعن الرجال (حدث ولا حرج) ضحكت ملء غيضي على معنى سمعته لا أعرف قائله ولكنه لامس الكثير من الواقعية صدقاً، يقول: لا أدري ما يريد رجالنا لا يريدون أن يتزوجوا حبيباتهم، ولا يحبون نسائهم، وهذا تلميح ضاحك باك للأمانة، وهي حقيقة لمن شاء إنصافا وإن لم تكن قاعدة، يحبون فترة الخطوبة وكأن روح المغامرة والتعطش هو ما يجذبهم، وعندما يتزوجها ثمة من يعتبرها ويسميها أم الدواهي، من رجالنا يا سادة من ينتقد من تتعطش لكلمة حب ويستصغر عقلها ولأن للحب والعاطفة سحراً خاصاً يناقض تصرفاته ويذهب لأخرى ويتفانى ليجد من تمنحه هذا الشعور، وقد تغرر به غريبة ويمنحها ما تستجدي الظفر به الزوجة ويغدو ضرباً من خيال، ونفس هؤلاء الكارهين لزوجاتهم الحالمين بالحب لا يتزوجون حبيباتهم وإن فعلوا فبعمر الحرمان والرغبة في بلوغ مرام تعسر عليهم الوصول إليه وتدب بعدها الشكوك في جسد علاقتهما وتمرضها، وقد تقضي عليها.
ويبقى الحال على ما هو عليه ببيوت جافة وعلاقات عابرة، وفقد ومرض حد الإصابة بما سأسميه (كآبة عاطفية) المصابون بها لا يقفون للعاطفة ولا يعيرونها أهمية باسم الجدية والعملية وتعارض هذا مع الجري الحثيث لحياة كريمة، وآخرون بهم لوثة وحول فهم لا يعبرون عن الحب إلا في أطر علاقات غير مشروعة وهو فصام شعور يبيح العاطفة للغريبة ويهمشها ويحقرها للقريبة!.
واقع مرير يحدث النفس ويرغبها في أن تستأذن أحبابها ومن حولها لإخلاء القلب من سكانه لتصونه أو حتى لتجرى صيانة دورية له