ولاً : ما قبل المذاكرة
1- إعلم جيداً أن النية الخالصة في الدراسة والتحصيل أمرمطلوب عملاً بقول الله تعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله).
2- تعمد الدراسه ،فإن إرادة الطالب لها تأثير كبير لأنها تؤدي الى تركيز الإنتباء ، وهناك فرق بين منيقرأ لمجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ليستوعبموضوعاً عاماً.
3- ابدأ إن لم تكن بدأت في الدراسة منذ اليوم .. وأعلم أن اليومأفضل من الغد .. فاليوم أنت في صحه جيدة .. ولا تعلم ماذا يخبئ لك الغد.
4- احصرالمواد الدراسية المقررة ، واحصر الوقت المتبقي من اليوم حتى بدء الامتحان ، واحصرعدد الساعات التي يمكن ان تدرس فيها ، وضع لنفسك خطة متوازنة تستغل فيها الساعاتدون إجهاد ، وأعرف جيداً أن العمل الذي يؤدي بناء على التخطيط أفضل من العملالعشوائي.
5- حدد لنفسك مكاناً معيناً للدراسة ، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ،والتهوية المتجددة ، مزوداً بمقعد وطاولة ، بعيداً عن وسائل الترفيه كالتلفزيونوالفيديو والتلفون.... وبعيداً عن الضوضاء .. لأن كل هذه الوسائل تساعد على تشتيتالإنتباه.
6- اعلم أن الوقت الأفضل للدراسة هي بعد صلاة الفجر ولمدة ساعتين ،أستغل هذه الفترة بدراسه المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة من غيرها ولاحظ أن تأخذقسطاً من الراحه في الظهيرة لمدة ساعه فقط ثم ابدأ في التحصيل بعد صلاة العصروأستمر حسب الخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاة عدم الغلو في السهر لأنه إجهادللجسم والذهن .
7- الجسد له طاقة والذهن له طاقة ، والسهر الطويل مع شرب الشايوالقهوة كمنبهات ، طريقة خاطئة لاتتبعها لأنها تنهك قواك.
8- إذا شعرت بالتعب أوالملل قد تسرب الى نفسك أثناء المذاكرة فيجب ان تكف عن الدراسه ، وتشبع التعببالراحه حتى تستعيد نشاطك الجسماني والذهني.
9- راع أن تتناول ، وجباتك الغذائيةبإنتظام ، وأن تكون الوجبة متزنة للحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم ، لأنسوء التغذية يؤدي الى فقد الجسم للحيوية والنشاط.
10- وبالنسبة للمدرسة ، راعجيداً متابعة الدراسة في المدرسة حتى آخر يوم في الدوام ، وخاصة أن المراجعة التييقوم بها الإستاذ المادة هامة حيث تبرز فيها الموضوعات ذات الأهمية والتي ربما كانتغامضة عليك أو التي لم تشبع دراسة . كما أن المراجعة تفيدك في ربط الموضوعاتوالمقارنة بينها وفي كيفية طرح الأسئلة ووضع الإجابة النموذجية لها...........الخ .
11- حدد جماعة الرفاق لأن هذه المجموعة لها تأثير كبير على سلوك الفرد فقدتكون جماعة الرفاق جماعة خيرة لا تجتمع إلا على الخير، وقد تكون جماعة فاسدة هدفهـاالتسليه واللهو .. ودائماً .. يكون الندم خاتمه أعمالهم عندما يرون أن المجتمع لابدأن ينبذهم ويستهجن سلوكهم .
12- أعرض مشاكلك الإجتماعية المعلقة التي لم تحل بعدعلى استاذك فهو الأخ الأكبر والأب النصوح . وثق أن مشاكلك في يد أمينة ، وسوف تجدلها الحلول المناسبة ، لأن المشاكل المعلقة أحد عوامل تشتيت الإنتهاء.
13- يجبأن تعلم أن كل مادة في منهجك الدراسي لها أهميتها ، فهي تكمل دائرة المعرفة فيالمرحلة التعليمية التي تدرس بها ، كما أنها قاعدة للمرحله الدراسية القادمة ،ومعرفتك لأهمية المادة يساعد على توليد الميل لدراستها وتحصيل ما فيها من موضوعاتتشعر في تحصيلها أنها محببة الى نفسك.
14- الإهتمام بالأنشطة الرياضية والفنيةشي محبب للنفس ، ولكن أعلم أن المغالاة فيها ، مضرة أكثر منها منفعة ، فكثرة الطعامتضر المعدة . فكن حكماً عدلاً بينك وبين نفسك ، ومن عرف نفسه فقد عرف الكثير عنطريق النجاح.
ثانياً : شروط التحصيل الجيد
بعد عرض الاجراءات الاحتياطيةالوقائية التي يجب عليك أن تتبعها قبل بدء التحصيل ، يقدم لك علم النفس الشروطالواجب توافرها للتحصيل الجيد ، مع العلم أن الشروط تكمل بعضها البعضالآخر.
1-التسميع الذاتي :
وهو خاص بالمادة التي تريد حفظها ، فما عليك إلاأن تقوم بتسميع ما تحفظه لنفسك صامتاً أو بصوت عال دون النظر إلى النص المكتوب لكيتدرك مقدار ما حفظته ، ثم إذا وجدت أن بعضها لم يحفظ عليك أن تصحح لنفسك مستعيناًبالنص المكتوب ، وقد ثبت بالتجربة أن هذه التجربة تقتصد الوقت وتدفع الحافظ إلى بذلالجهد والتيقظ .
2-التكرار الموزع :
وهو أن تكرر المادة التي تريد حفظها علىفترات يتخللها الراحه ، فإذا أردت مثلاً أن تحفظ عشر آيات من القرآن الكريم ، عليكأن تبدأ الحفظ للآيات مجمعة لمدة زمنية (25 دقيقة ) ثم تأخذ راحة خمس دقائق ثم تبدأالحفظ مرة ثانية لمدة (25 دقيقة ثم راحة خمس دقائق وهكذا حتى تشبع المادة حفظاً ،وهناك اجاء آخر وهو أن تحفظ الآيات على ثلاث أيام متوالية كل يوم 25 دقيقة .
والتكرار الموزع يثبت المعلومات ، وهذا يؤكد لنا أن الحفظ قبيل الامتحانمباشرة أقل قيمة مما كان قبل الإمتحان بفترة طويلة .
3-الحفظ بالطريقة الكلية :
لقد دلت التجارب على أن دراسة المادة بالطريقة الكلية أي عدم تجزئتها أفضل منتجزئة المادة وخاصة حين لا تكون المادة طويلة أو صعبة ، فدراسة فصل من كتاببالطريقة الكلية تسمح للمتعلم أن يدرك ما بين أجزائه من علاقات وأن يفهم مابينها منمعان ، وكذلك حفظ القرآن في المثال السابق . فحفظ عشر آيات معاً أفضل من حفظ ثلاثآيات ثم ثلاثة أخرى وهكذا .. أما إذا كانت المادة مسرفة في الطول أو في الصعوبةفيحسن تقسيمها إلى أجزاء ملائمة يؤلف كل جزء منها وحدة متكاملة ثم يدرس كل وحدة علىوحدة مع مراعاة أن تقوم مرة أخرى بربط كل وحدة مع الأخرى .
4-إشباع الحفظوالتعلم :
يجب ألا يكف المتعلم عن التحصيل بمجرد شعورة أنه قد حفظ أو فهم فقد دلالتجريب على أن المضي في التكرار ما تم تعلمه يؤدي الى ثباته في الذهن وأمان له منالنسيان . وأن مقدار ما ينسى منم المادة التي لم تشيع حفظاً هو 60% بعد يوم واحد منحفظها .
5-فهم المعنى :
فهم معاني الكلمات والعلاقات بينها ودلالتها عامل هاملتيسير عملية الحفظ ، فإذا كانت الكلمات ذات معنى وأدرك العلاقات بينها سهل حفظهافي وقت أقل مما لو كانت هذه الكلمات لامعنى لها .
6-النشاط الذاتي :
الاستذكار الحقيقي عملية تفكير وتحليل زموازنة وتأويل ، وعلى قدر مايبذلالطالب من جهد في استذكاره يزداد فهمه وتثبت المعاني والمعلومات في ذهنه .
فليسأل الطالب نفسة وهو يذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع ...
- ماذا يقصدالمؤلف من هذه العبارة ؟
- كيف اعبر عن هذه الفكرة بأسلوبي الخاص ؟
- ماالفكرة الرئيسية من هذه الفقرة ؟
- كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتيالخاصة ؟
- هل مررت بموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معه هذه الأفكار؟...........
ومن خير طرق المذاكرة الفعالة التي تقوم على النشاط الذاتي أن يجيبالطالب على أسئلة تتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرس لغيره أو يناقشه مع نفسه أويلخص الدرس بأسلوبه الخاص تعمد الدراسة :
إرادة الطالب لها تأثير كبير، لانهعندما يتعمد التحصيل يركز إنتباهه فيدرك المعاني والعلاقات القائنة في موضوع الدرسة . كما أن هنالك فرق بين من يقرأ مجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين منيقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .
7- الوضع الجسمي للفرد :
من يتخذ وضعالمتحفز المستعد لتلقي المعلومات يكون أكثر حفظاً من المتراضي غير المكترث فاحذروضع التمدد في تراخ على أريكة أو سرير وبيدك الكتاب ، لأن سرعان ما يكون النوم أسبقالى جسدك من الفكرة الى ذهنك.
8-الثواب والعقاب :
أعلم أن نتيجة مجهودك فيالدراسة والتحصيل سوف تحقق لك النجاح وستكون إنساناً محترماً ، ويقدرك الجميع ،وسوف لاتنال لوم وإستهجان وتقبيح الآخرين ، وأعلم أن شعورك بالراحه والطمأنينة يؤديالى عدم إضطراب شخصيتك وسيبعدك عن التوترات النفسية التي ربما لا يحمد عقباها .
ثالثاً : النسيان
لا تقلق اذا فقدت جزءاً من المعلومات التي تم تحصيلها ،فإن النسيان عملية طبيعية تحدث للبشر جميعاً ، ويمكن التغلب عليها ، إذا أمكنناالتوقف على أسبابها.
- يجب أن نعلم أن من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التيتم تحصيلها دون مراجهة لمدة طويلة ، وهنا للتغلب على هذا العامل :
هو أن تقرأموضوعاً جديداً وتقوم بمراجعة أول موضوع في المادة ، ثم تبدأ في المرة الثانيةللدراسة أن تقرأ موضوعاً جديداً ثم تقوم بمراجعة الموضوع التالي لموضوع المراجعةالسابقة ... وهكذا يمكنك القضاء على عملية النسيان الناتجة من ترك الموضوعات .
- وهنالك عامل آخر يسبب النسيان وهو أن الموضوعات التي تقرأ قد يتدخل بعضها في بعضكما تتداخل ألوان الطيف ، فينتج عن هذا التداخل أن يطمس بعضها . والسبب في ذلك هوعدم ترك وقت راحه كاف بين المواد الدراسية ... لأن المادة اللاحقة سوف تتداخل الىالمادة السابقة وتؤدي الى نسيان بعض منها.
وكلما زاد التشابه بين المادتينالسابقة واللاحقة في المعنى أو المحتوى أو الشكل زادت درجة إنطماس إحداهما بالأخرى، من أجل هذا يعين على الطالب ألا يذاكر مادتين متشابهتين إحداهما بعد الأخر ،كدراسة مادة الرياضيات والفلسفة أو دراسة الرياضيات والكيمياء.
- وأعلم أن هناكسبباً ثالثاً وهاماً وهو عدم اتباع شروط التحصيل الجيد السابق ذكره .
رابعاً : أرشادات عامه
- ليلة الامتحان : يجب أن تكون مراجعة سريعة لبعض النقاط الخاصةبالمادة ثم تنام مبكراً وتأخذ القسط الواجب من النوم وهو ما يقارب من 7 ساعات ،وتستيقظ مبكراً ، تناول افطارك جيداً.
- راع أن تستطحب معك 2 قلم حبر سائل ، قلمرصاص ، مسطرة ، ممحاء ، وأدوات الأخرى الازمه للمواد .
- توجه الى مقر لجنهالامتحان ، وكلك ثقة بالله فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا . وأبتعد عنالانفعالات التي قد تؤدي إلا تشتيت معلوماتك وانخفاض مستوى تفكيرك.
- اجلس علىمقعدك المحدد ، وقبل أن تبدأ الاجابة ، أقرأ سورة الفاتحة وادع الله أن يوفقك ((ربيأشرح لي صدري ويسرلي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ))...
- ابدأ بكتابةبياناتك الشخصية على بطاقة الامتحان ... وراجع ماكتبتة للتأكيد.
- اقرأ أولاًأسئلة الامتحان مرتين على الأقل ، للتأكد من أنها واضحة الخط ، وتحدد الأسئلةالاجبارية التي يجب الاجابة عليها ، والاسئلة الاختيارية ، ولا تنسى أن السؤالمايكون له أجزاء . يجب أن تحددها بقلمك حتى لاتنسى جزءاً من السؤال.
- ابدأالإجابة بالسؤال ترى أن اجابته جاهزة في ذهنك ، دون التقيد بتسلسل السؤال في ورقةالأسئلة..، وعليك أن تكتب رقم السؤال في ورقة الإجابة .
- ابتعد عن العلاماتالمميزة داخل ورقة الاجابة لأنها تثير الشك ، ومثل هذة الأوراق لها معامله خاصة .
- بعد الانتهاء من الاجابة على الأسئلة المطلوبة ، يجب أ ن تقوم بمراجعة الآتي :
· عدد الاسئلة المطلوبة وأجزاء السؤال
· صحة الإجابة المدونه على كل سؤالأثناء المراجعة اذا تذكرت جزءاً من الاجابة اسرع بتدوينه مع مراعاة كتابة ( تابعالسؤال رقم .... )
أعلم جيداً أن مراقبي اللجنة هم معلمون ومربون وأمناء علىمصلحتك والمصلحه العامه للمجتمع.
1- إعلم جيداً أن النية الخالصة في الدراسة والتحصيل أمرمطلوب عملاً بقول الله تعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله).
2- تعمد الدراسه ،فإن إرادة الطالب لها تأثير كبير لأنها تؤدي الى تركيز الإنتباء ، وهناك فرق بين منيقرأ لمجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ليستوعبموضوعاً عاماً.
3- ابدأ إن لم تكن بدأت في الدراسة منذ اليوم .. وأعلم أن اليومأفضل من الغد .. فاليوم أنت في صحه جيدة .. ولا تعلم ماذا يخبئ لك الغد.
4- احصرالمواد الدراسية المقررة ، واحصر الوقت المتبقي من اليوم حتى بدء الامتحان ، واحصرعدد الساعات التي يمكن ان تدرس فيها ، وضع لنفسك خطة متوازنة تستغل فيها الساعاتدون إجهاد ، وأعرف جيداً أن العمل الذي يؤدي بناء على التخطيط أفضل من العملالعشوائي.
5- حدد لنفسك مكاناً معيناً للدراسة ، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ،والتهوية المتجددة ، مزوداً بمقعد وطاولة ، بعيداً عن وسائل الترفيه كالتلفزيونوالفيديو والتلفون.... وبعيداً عن الضوضاء .. لأن كل هذه الوسائل تساعد على تشتيتالإنتباه.
6- اعلم أن الوقت الأفضل للدراسة هي بعد صلاة الفجر ولمدة ساعتين ،أستغل هذه الفترة بدراسه المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة من غيرها ولاحظ أن تأخذقسطاً من الراحه في الظهيرة لمدة ساعه فقط ثم ابدأ في التحصيل بعد صلاة العصروأستمر حسب الخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاة عدم الغلو في السهر لأنه إجهادللجسم والذهن .
7- الجسد له طاقة والذهن له طاقة ، والسهر الطويل مع شرب الشايوالقهوة كمنبهات ، طريقة خاطئة لاتتبعها لأنها تنهك قواك.
8- إذا شعرت بالتعب أوالملل قد تسرب الى نفسك أثناء المذاكرة فيجب ان تكف عن الدراسه ، وتشبع التعببالراحه حتى تستعيد نشاطك الجسماني والذهني.
9- راع أن تتناول ، وجباتك الغذائيةبإنتظام ، وأن تكون الوجبة متزنة للحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم ، لأنسوء التغذية يؤدي الى فقد الجسم للحيوية والنشاط.
10- وبالنسبة للمدرسة ، راعجيداً متابعة الدراسة في المدرسة حتى آخر يوم في الدوام ، وخاصة أن المراجعة التييقوم بها الإستاذ المادة هامة حيث تبرز فيها الموضوعات ذات الأهمية والتي ربما كانتغامضة عليك أو التي لم تشبع دراسة . كما أن المراجعة تفيدك في ربط الموضوعاتوالمقارنة بينها وفي كيفية طرح الأسئلة ووضع الإجابة النموذجية لها...........الخ .
11- حدد جماعة الرفاق لأن هذه المجموعة لها تأثير كبير على سلوك الفرد فقدتكون جماعة الرفاق جماعة خيرة لا تجتمع إلا على الخير، وقد تكون جماعة فاسدة هدفهـاالتسليه واللهو .. ودائماً .. يكون الندم خاتمه أعمالهم عندما يرون أن المجتمع لابدأن ينبذهم ويستهجن سلوكهم .
12- أعرض مشاكلك الإجتماعية المعلقة التي لم تحل بعدعلى استاذك فهو الأخ الأكبر والأب النصوح . وثق أن مشاكلك في يد أمينة ، وسوف تجدلها الحلول المناسبة ، لأن المشاكل المعلقة أحد عوامل تشتيت الإنتهاء.
13- يجبأن تعلم أن كل مادة في منهجك الدراسي لها أهميتها ، فهي تكمل دائرة المعرفة فيالمرحلة التعليمية التي تدرس بها ، كما أنها قاعدة للمرحله الدراسية القادمة ،ومعرفتك لأهمية المادة يساعد على توليد الميل لدراستها وتحصيل ما فيها من موضوعاتتشعر في تحصيلها أنها محببة الى نفسك.
14- الإهتمام بالأنشطة الرياضية والفنيةشي محبب للنفس ، ولكن أعلم أن المغالاة فيها ، مضرة أكثر منها منفعة ، فكثرة الطعامتضر المعدة . فكن حكماً عدلاً بينك وبين نفسك ، ومن عرف نفسه فقد عرف الكثير عنطريق النجاح.
ثانياً : شروط التحصيل الجيد
بعد عرض الاجراءات الاحتياطيةالوقائية التي يجب عليك أن تتبعها قبل بدء التحصيل ، يقدم لك علم النفس الشروطالواجب توافرها للتحصيل الجيد ، مع العلم أن الشروط تكمل بعضها البعضالآخر.
1-التسميع الذاتي :
وهو خاص بالمادة التي تريد حفظها ، فما عليك إلاأن تقوم بتسميع ما تحفظه لنفسك صامتاً أو بصوت عال دون النظر إلى النص المكتوب لكيتدرك مقدار ما حفظته ، ثم إذا وجدت أن بعضها لم يحفظ عليك أن تصحح لنفسك مستعيناًبالنص المكتوب ، وقد ثبت بالتجربة أن هذه التجربة تقتصد الوقت وتدفع الحافظ إلى بذلالجهد والتيقظ .
2-التكرار الموزع :
وهو أن تكرر المادة التي تريد حفظها علىفترات يتخللها الراحه ، فإذا أردت مثلاً أن تحفظ عشر آيات من القرآن الكريم ، عليكأن تبدأ الحفظ للآيات مجمعة لمدة زمنية (25 دقيقة ) ثم تأخذ راحة خمس دقائق ثم تبدأالحفظ مرة ثانية لمدة (25 دقيقة ثم راحة خمس دقائق وهكذا حتى تشبع المادة حفظاً ،وهناك اجاء آخر وهو أن تحفظ الآيات على ثلاث أيام متوالية كل يوم 25 دقيقة .
والتكرار الموزع يثبت المعلومات ، وهذا يؤكد لنا أن الحفظ قبيل الامتحانمباشرة أقل قيمة مما كان قبل الإمتحان بفترة طويلة .
3-الحفظ بالطريقة الكلية :
لقد دلت التجارب على أن دراسة المادة بالطريقة الكلية أي عدم تجزئتها أفضل منتجزئة المادة وخاصة حين لا تكون المادة طويلة أو صعبة ، فدراسة فصل من كتاببالطريقة الكلية تسمح للمتعلم أن يدرك ما بين أجزائه من علاقات وأن يفهم مابينها منمعان ، وكذلك حفظ القرآن في المثال السابق . فحفظ عشر آيات معاً أفضل من حفظ ثلاثآيات ثم ثلاثة أخرى وهكذا .. أما إذا كانت المادة مسرفة في الطول أو في الصعوبةفيحسن تقسيمها إلى أجزاء ملائمة يؤلف كل جزء منها وحدة متكاملة ثم يدرس كل وحدة علىوحدة مع مراعاة أن تقوم مرة أخرى بربط كل وحدة مع الأخرى .
4-إشباع الحفظوالتعلم :
يجب ألا يكف المتعلم عن التحصيل بمجرد شعورة أنه قد حفظ أو فهم فقد دلالتجريب على أن المضي في التكرار ما تم تعلمه يؤدي الى ثباته في الذهن وأمان له منالنسيان . وأن مقدار ما ينسى منم المادة التي لم تشيع حفظاً هو 60% بعد يوم واحد منحفظها .
5-فهم المعنى :
فهم معاني الكلمات والعلاقات بينها ودلالتها عامل هاملتيسير عملية الحفظ ، فإذا كانت الكلمات ذات معنى وأدرك العلاقات بينها سهل حفظهافي وقت أقل مما لو كانت هذه الكلمات لامعنى لها .
6-النشاط الذاتي :
الاستذكار الحقيقي عملية تفكير وتحليل زموازنة وتأويل ، وعلى قدر مايبذلالطالب من جهد في استذكاره يزداد فهمه وتثبت المعاني والمعلومات في ذهنه .
فليسأل الطالب نفسة وهو يذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع ...
- ماذا يقصدالمؤلف من هذه العبارة ؟
- كيف اعبر عن هذه الفكرة بأسلوبي الخاص ؟
- ماالفكرة الرئيسية من هذه الفقرة ؟
- كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتيالخاصة ؟
- هل مررت بموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معه هذه الأفكار؟...........
ومن خير طرق المذاكرة الفعالة التي تقوم على النشاط الذاتي أن يجيبالطالب على أسئلة تتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرس لغيره أو يناقشه مع نفسه أويلخص الدرس بأسلوبه الخاص تعمد الدراسة :
إرادة الطالب لها تأثير كبير، لانهعندما يتعمد التحصيل يركز إنتباهه فيدرك المعاني والعلاقات القائنة في موضوع الدرسة . كما أن هنالك فرق بين من يقرأ مجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين منيقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .
7- الوضع الجسمي للفرد :
من يتخذ وضعالمتحفز المستعد لتلقي المعلومات يكون أكثر حفظاً من المتراضي غير المكترث فاحذروضع التمدد في تراخ على أريكة أو سرير وبيدك الكتاب ، لأن سرعان ما يكون النوم أسبقالى جسدك من الفكرة الى ذهنك.
8-الثواب والعقاب :
أعلم أن نتيجة مجهودك فيالدراسة والتحصيل سوف تحقق لك النجاح وستكون إنساناً محترماً ، ويقدرك الجميع ،وسوف لاتنال لوم وإستهجان وتقبيح الآخرين ، وأعلم أن شعورك بالراحه والطمأنينة يؤديالى عدم إضطراب شخصيتك وسيبعدك عن التوترات النفسية التي ربما لا يحمد عقباها .
ثالثاً : النسيان
لا تقلق اذا فقدت جزءاً من المعلومات التي تم تحصيلها ،فإن النسيان عملية طبيعية تحدث للبشر جميعاً ، ويمكن التغلب عليها ، إذا أمكنناالتوقف على أسبابها.
- يجب أن نعلم أن من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التيتم تحصيلها دون مراجهة لمدة طويلة ، وهنا للتغلب على هذا العامل :
هو أن تقرأموضوعاً جديداً وتقوم بمراجعة أول موضوع في المادة ، ثم تبدأ في المرة الثانيةللدراسة أن تقرأ موضوعاً جديداً ثم تقوم بمراجعة الموضوع التالي لموضوع المراجعةالسابقة ... وهكذا يمكنك القضاء على عملية النسيان الناتجة من ترك الموضوعات .
- وهنالك عامل آخر يسبب النسيان وهو أن الموضوعات التي تقرأ قد يتدخل بعضها في بعضكما تتداخل ألوان الطيف ، فينتج عن هذا التداخل أن يطمس بعضها . والسبب في ذلك هوعدم ترك وقت راحه كاف بين المواد الدراسية ... لأن المادة اللاحقة سوف تتداخل الىالمادة السابقة وتؤدي الى نسيان بعض منها.
وكلما زاد التشابه بين المادتينالسابقة واللاحقة في المعنى أو المحتوى أو الشكل زادت درجة إنطماس إحداهما بالأخرى، من أجل هذا يعين على الطالب ألا يذاكر مادتين متشابهتين إحداهما بعد الأخر ،كدراسة مادة الرياضيات والفلسفة أو دراسة الرياضيات والكيمياء.
- وأعلم أن هناكسبباً ثالثاً وهاماً وهو عدم اتباع شروط التحصيل الجيد السابق ذكره .
رابعاً : أرشادات عامه
- ليلة الامتحان : يجب أن تكون مراجعة سريعة لبعض النقاط الخاصةبالمادة ثم تنام مبكراً وتأخذ القسط الواجب من النوم وهو ما يقارب من 7 ساعات ،وتستيقظ مبكراً ، تناول افطارك جيداً.
- راع أن تستطحب معك 2 قلم حبر سائل ، قلمرصاص ، مسطرة ، ممحاء ، وأدوات الأخرى الازمه للمواد .
- توجه الى مقر لجنهالامتحان ، وكلك ثقة بالله فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا . وأبتعد عنالانفعالات التي قد تؤدي إلا تشتيت معلوماتك وانخفاض مستوى تفكيرك.
- اجلس علىمقعدك المحدد ، وقبل أن تبدأ الاجابة ، أقرأ سورة الفاتحة وادع الله أن يوفقك ((ربيأشرح لي صدري ويسرلي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ))...
- ابدأ بكتابةبياناتك الشخصية على بطاقة الامتحان ... وراجع ماكتبتة للتأكيد.
- اقرأ أولاًأسئلة الامتحان مرتين على الأقل ، للتأكد من أنها واضحة الخط ، وتحدد الأسئلةالاجبارية التي يجب الاجابة عليها ، والاسئلة الاختيارية ، ولا تنسى أن السؤالمايكون له أجزاء . يجب أن تحددها بقلمك حتى لاتنسى جزءاً من السؤال.
- ابدأالإجابة بالسؤال ترى أن اجابته جاهزة في ذهنك ، دون التقيد بتسلسل السؤال في ورقةالأسئلة..، وعليك أن تكتب رقم السؤال في ورقة الإجابة .
- ابتعد عن العلاماتالمميزة داخل ورقة الاجابة لأنها تثير الشك ، ومثل هذة الأوراق لها معامله خاصة .
- بعد الانتهاء من الاجابة على الأسئلة المطلوبة ، يجب أ ن تقوم بمراجعة الآتي :
· عدد الاسئلة المطلوبة وأجزاء السؤال
· صحة الإجابة المدونه على كل سؤالأثناء المراجعة اذا تذكرت جزءاً من الاجابة اسرع بتدوينه مع مراعاة كتابة ( تابعالسؤال رقم .... )
أعلم جيداً أن مراقبي اللجنة هم معلمون ومربون وأمناء علىمصلحتك والمصلحه العامه للمجتمع.