منتديات الجزائر التعليمية
مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Ezlb9t10




منتديات الجزائر التعليمية
مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Ezlb9t10



منتديات الجزائر التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائر التعليمية دخول

منتديات الجزائر التعليمية ترحب بزوارها الكرام وتتمنى الانضمام الى ساحتها


descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz



مذكرة في مادة التربية الإسلامية رقم 01


الوحـدة : العمل الصالح أساس النجاح المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية الإسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : ثواب الإيمان و العمل الصالح المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على الاستظهار الصحيح للآيات 30 ... 36 من سورة فصلت وشرحها إجمالا

واستخراج العبر منها واستعمالها عند الحاجة .

المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد


العرض
توجيه الفكر
ينقل الآيات نقلا صحيحا


يقرأ الآيات قراءة صحيحة واعية
يدرك معنى الآيات
يستنتج المعنى الإجمالي للآيات وما ترشد إليه


ترسيخ الفهم
يحفظ النص
إن
الإيمان لا ينفع وحده بل يجب أن يقرن بالعمل و الاستقامة حتى ينال صاحب
النعم في الدنيا و الآخرة و الآية التي بين أيدينا تبين لنا ذلك .

تدويـن النص :

)
إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا
ولا تحزنوا و أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون , نحن أولياؤهم في الحياة
الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها مل تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما توعدون . نزلا
من غفور رحيم . ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من
المسلمين . ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك
وبينه عداوة كأنه ولي حميم . وما يلقيها إلا الذين صبروا وما يلقيها إلا
ذو حظ عظيم . وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع
العليم (فصلت 30-36

* قراءة نموذجية

* قراءات فـردية

فهم المعنــى : من الذي تتنزل عليهم الملائكة ؟ بم تبشرهم ؟

ذكرت الآيات العديد من الأعمال الصالحة . حددها

ما السلاح الذي ينجو به المسلم من الشيطان ؟

مناقشة واستنتاج :

- دلت هذه الآيات أن الجزاء من جنس العمل , كيف ذلك ؟

- ما جزاء الاستقامة في الدنيا و الآخرة ؟

- ذكرت الآية أحسن الأعمال إلى الله فما هو ؟ لماذا ؟

- لماذا لا يرضى المسلم بدين غير الإسلام ؟

- هناك فارق بين الحسنة و السيئة فأيهما أحسن ؟ لماذا ؟

الخــلاصة
: أشارت هذه الآيات أن من آمن بالله وحده واستقام على أوامره وطاعته
واجتنب نواهيه ومعاصيه . فله الجزاء الأوفى في الدارين لذلك من استقام على
الطاعة لله أثابه في الدنيا عند خروج روحه بتبشير الملائكة , بأن لا خوف
عليه لأنه مقبل على نعيم دائم ولا حزن على ما ترك , و المسلم المطيع الموحد
يقيم الأدلة و البراهين على صحة العقيدة الإسلامية و الشريعة السمحاء
فالإسلام يصدر عزة المسلم وكرامته و به تسمى مسلما فلا يرضى سواه و المسلم
يسعى إلى الخير بكثرة الحسنات و الابتعاد عن السيئات

ما ترشد إليه الآيات :

- الدين إيمان واستقامة

- من استقام على الدين تبشره الملائكة بالجنة وتطمئن بعدم الخوف و الحزن .

- من أحسن القول الدعوة إلى الله

- والدعوة لا يوفق إليها إلا الصابرون المخلصون ومن كان ذا حظ عظيم .

* ما هو جزاء الاستقامة الوارد في الآيات ؟ كيف يسعى المسلم إلى الخير

تكليـف : إحفظ النص

descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyرد: مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz
مذكرة في مادة التربية الإسلامية رقم 02


الوحـدة : العمل الصالح أساس النجاح المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية إسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : فضل ذكر الله تعالى المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على استظهار الحديث الشريف استظهار صحيحا وشرحه إجمالا و العمل بتوجيهاته



المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد


العرض
يتذكر الدرس السابق
يستظهر النص السابق
ينقل الحديث نقلا صحيحا شكلا وكتابة
يقرأ قراءة صحيحة واعية
يفهم معنى الحديث
يدرك المعنى الإجمالي للحديث


يستنتج ما يرشد إليه الحديث


ترسيخ المعارف السابقة
يحفظ الحديث
- مراجعة الدرس السابق

- استظهار النص السابق

تدوين النص :

عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رســـول الله (ص) :

< الطهور شطر الإيمان و الحمد لله تملأ
الميزان وسبحان الله و الحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السموات و الأرض و
الصلاة نور و الصدقة برهان و الصبر ضياء و القرآن حجة لك أو عليك كل الناس
يغدو فبائع نفسه ومعتقها أو موبقها > رواه مسلم

* قراءة نموذجية

* قراءات فردية

فهم المعنى : ذكر الحديث كثيرا من الأعمال التي يحصل بها المسلم على الخير عددها .

- ما الغاية من هذه الأعمال ؟

مناقشة واستنتاج : من صاحب هذا الحديث ؟

من هو الصحابي الجليل أبو مالك الأشعري ؟
لماذا عد النبي (ص) أن الطهور نصف الإيمان ؟ ما الغرض ذكر الله وشكره ؟
كيف تعد الصلاة نور و الصدقة برهان ؟ و الصبر ضياء ؟ و القرآن حجة ؟

كيف يعتق الناس أنفسهم أو يهلكونها ؟

الاستنتاج
: بين الحديث أن الطهارة تضاعف الأجر حتى تبلغ نصف الإيمان لأنها تمحوا
الخطايا الصغيرة وذكر الله تعبير عن شكره وخاصة إذا كان الذكر من صيغ
وألفاظ النبي (ص) لأن بها تملأ كفة الأعمال الصالحة وتزيد المؤمن اطمئنانا
وتزيده صلة بربه و اعتمادا عليه واستعانة به, و الصلاة من فرائض الإسلام
وأركانه الخمس فهي نور لطريق الخير و مكسبة للهيبة و البهاء ونور على الوجه
وكذلك الصدقة هي برهان على صحة الإيمان وطيب النفس أما الصبر يضئ الطريق
وهو يحتاج إلى قوة إيمان و القرآن يهتدي به المسلم ويتخلق به وينتفع به
تلاوة وحفظ وفهما , ليكون إلى جواره يوم القيامة ومن ترك العمل به وخالفه
كان خصمه ومن قضى حياته في الطاعات و البحث عن الخير خلص نفسه من العذاب
أما من ألهته الدنيا واتبع سبل الشيطان فقد أهلك نفسه .

ما يستنتج من الحديث :

- أعمال الإنسان توزن يوم القيامة

- المحافظة على الطهارة من الإيمان

- الإكثار من الإنفاق في وجوه الخير و المسارعة إلى سد حاجات المعوزين

- الصبر على الشدائد و المصائب

- القرآن كتاب الله فعلى المسلم الإقبال على تلاوته وفهم معناه و العمل بتوجيهاته

- يجب على المسلم أن يستفيد من وقته وعمره في طاعة الله عز وجل ولا يشغل نفسه بما لا فائدة منه

* ما علاقة الطهور بالإيمان ؟

- استخرج من القرآن ما يدل على فضل ذكر الله ؟

- تحدث عن أنواع الصبر مبينا طرق تعلمه

تكليـف : إحفظ الحديث

descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyرد: مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz


مذكرة في مادة التربية الإسلامية 03


الوحـدة : العمل الصالح أساس النجاح المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية إسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : الإيمان باليوم الآخر المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌*
معرفة حقيقة الإيمان باليوم الآخر وتبين آثاره في خشية الله تعالى .


المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض
يتذكر الدرس السابق
يستظهر النص السابق
ينقل النصوص نقلا صحيحا شكلا وكتابة


يقرأ قراءة إعرابية صحيحة
يفهم معاني النصوص


يدرك معنى اليوم الآخر
يدرك مظاهر اليوم الآخر من بعث ونشر وحساب وصراط . يدرك أثار الإيمان بهذا اليوم
- مراجعة الدرس السابق

- استظهار النص السابق

تدوين النصوص

1. قال الله تعالى :)ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد ( ق 20

2. وقال أيضا :) يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا( مريم 85

3. وقال أيضا :)ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ( الأنبياء 47

* قراءة نموذجية

* قراءات فردية

فهــم المعنـى

- النفخ في الصور هو علامة على أي يوم ؟

- لماذا أسماه اليوم الوعيد ؟ كيف سيكون لقاء المتقين للرحمن ؟ ما الغاية من وضع الموازين يوم القيامة ؟

مناقشة واستنتاج :

- ما معنى اليوم الآخر ؟ ما هي مظاهر
اليوم الآخر؟ ما المقصود بالبعث ؟و الحشر ؟ و الحساب ؟ لماذا يكون الإنسان
مشغولا بنفسه يوم الحشر ؟ ما الحكمة من المرور على الصراط ؟ ما هي أثار
الإيمان باليوم الآخر ؟

الاستنتاج
: حياة الإنسان معلومة مقدرة لا يعلمها إلا الله فإذا انتهى أجل الإنسان
لا يتأخر عنه ولا يتقدم لحظة , لذا وجب على كل إنسان أن يستفيد من عمره
ويتزود بالعمل الصالح لينتفع بها بعد حياته

مظاهر اليوم الآخر وحقائقه :

1.البعـث : يؤمن المسلم بأن الله سوف يبعث الناس جميعا يوم القيامة ويحي الموتى ويحاسبهم على ما عملوا في الدنيا من خير أو شر .

2. الحشـر : يحشر الناس بعد
البعث واجتماعهم في مكان واحد للحساب أمام الله تعالى وهو من الأمور
الغيبية التي يجب علينا الإيمان به فهو يوم شديد ينشغل فيه كل إنسان بنفسه .

3. الحسـاب : في هذا اليوم
يحاسب الله تعالى الناس على أعمالهم فمن عمل خير ا أدخله الله الجنة ومن
عمل شرا , عذبه وفي هذا اليوم تحضر الرسل للشهادة وتعرض الكتب للحساب تحت
عدل الله .

4.الصــراط : يمر الناس على
الصراط بعد الحساب وهو طريق على ظهر جهنم فمن استطاع المرور وصل الجنة فهو
مؤمن ومن لم يستطع سقط في النار بسبب كفره وسوء عمله

آثــار الإيمان باليوم الآخر

- يجعل لحياة الإنسان معنى حيث تصير له غاية يسعى إليها

- لن تستقيم الحياة إلا بهذا اليوم فمن عرف بأنه سيحاسب فسيجتهد في فعل الخير و البعد عن فعل الشر

- يزكي في النفس اليقين بالله فتقوى دوافع الخير ويضعف الشر

- يجعل الإنسان يحسن إلى الناس ولا يسئ إليهم

- يوجه الإنسان إلى العمل الصالح و الالتزام به

descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyرد: مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz
مذكرة في مادة تربية إسلامية رقم 04
الوحـدة : العمل الصالح أساس النجاح المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية إسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : الاستقامة المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌* التصرف في الحياة اليومية وفق قواعد المجتمع و القيم الإسلامية المكتسبة .



المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض
يتذكر الدرس السابق توجيه الفكر
ينقل النصوص نقلا صحيحا شكلا وكتابة
يقرأ قراءة صحيحة واعية
يفهم معنى النصوص
يدرك معنى الاستقامة وعلاقتها بالإيمان وأثرها على الفرد و المجتمع
ترسيخ المعارف السابقة
- مراجعة الدرس سابقا .

* يتنازع الإنسان في هذه الحياة عاملا
الخير و الشر و كثيرا ما يتساق إلى إحداهما و الإسلام من أهم أهدافه وقاية
الإنسان من نزعات الشر ببيان ضرره و التحذير منه و الدعوة إلى الاستقامة .

تدوين النصوص :

قال تعالى :< إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون > الأحقاف 13

- عن عبد الله الثقفي رضي الله عنه قال
قلت : يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحد بعدك قال :
<قل آمنت بالله ثم استقم>

* قراءة نموذجية .

* قراءات فردية .

* فهم المعنى : من هم الذين لا يخافون و لا يحزنون في الدارين ؟

- ما القول الذي علمه الرسول <ص> للصحابي الجليل ؟

- ما علامة الإيمان بالاستقامة ؟

مناقشة و إستنتاج :

ما معنى الاستقامة ؟ ما علاقة الإيمان بالاستقامة ؟ وضح أثر الاستقامة على الفرد و المجتمع ؟

الاستنتــاج :

الاستقامــة : هي طاعة الله وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه بالسلوك الحسن .

الإيمان و الاستقامة
: الإيمان الحقيقي يستوجب الاستقامة التي هي الطريقة السوي والتزام خطة
الاعتدال و السير على الطريق المستقيم وما سيطرت هذه الرغبة في قوم إلا صلح
حالهم واستقر السلام بينهم .

أثار الاستقامة في صلاح الفرد و المجتمع
: الإنسان إذا لم تصاحبه الرغبة في الاستقامة ضعف إقباله على الخير وأصبح
هدفا سهلا للتورط في الشر بهذا نرى أن الإسلام أولى الاستقامة عناية خاصة
ودعا إلى التمسك بها بأسلوب شيق يستهوي الأنفس ويؤثر في أعماق أعماقها بما
وعد الله المستفيدين من الأجر العظيم في الدارين و الاستقامة تؤدي إلى
إصلاح الفرد و المجتمع بحيث تنتشر مظاهر الخير فيعدم الشر

* وضح كيف أن الاستقامة لا تتحقق إلا بالتزام ما أمر الله به .

* أذكر بعض مظاهر الاستقامة في الحياة .







descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyرد: مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz
مذكرة في مادة تربية إسلامية رقم 05
الوحـدة : العمل الصالح أساس النجاح المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية إسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : الكســب المشروع المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌*
القدرة على تمييز أهم الأحكام الشرعية المتعلقة بالكسب المشروع ومعرفة
الحكم منها


المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض
يتذكر الدرس السابق
توجيه الفكر
ينقل النصوص نقلا صحيحا
يقرأ قراءة واعية صحيحة
يفهم معاني النصوص
يدرك معنى الكسب المشروع وأنواعه
يدرك معنى البيع وحكمه و الحكمة منه وأركانه


يدرك معنى الإجارة وحكمهما وحكمتها وأركانها وشروطها
ترسيخ المعارف السابقة


- مراجعة الدرس السابق

- جعل الإسلام العمل الصالح رسالة الإنسان
وشرع وسائل الكسب الحلال الذي يعول به الإنسان نفسه ومن ينفق عليهم وأتاح
له الفرصة لتنمية ثروته دون الاعتداء على حقوق غيره

تدوين النصوص :

1. قال الله تعالى : < واحل الله البيع وحرم الربا > البقرة 275

2. وقال أيضا :< قالت إحداهما يأبت استأجره إن خير من استأجرته القوي الأمين > القصص 26

3. قال رسول الله < ص> : < قال
الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة فذكر ورجل استأجر أجيرا فاستوفى
منه ولم يعطه أجره > رواه البخاري

* قراءة نموذجية

* قراءات فردية

فهم المعنى : ما الذي أحله الله و ما الذي حرمه ؟

ماذا طلبت إحدى ابنتي شعيت من أبيها ؟ لماذا ؟

بم توعد الرسول <ص>من لم يعط حق أجيره ؟

مناقشة و إستنتاج : ما المقصود الكسب المشروع ؟

ما هو البيع ؟ ما حكمه ؟ ما الحكمة منه ؟ ما هي أركانه ؟

ما هي الإجارة ؟ ما حكمها ؟ ما الحكمة منها ؟ ما هي أركانها ؟

الإستنتاج : الكسب المشروع هو كل ما أحله الله تعالى من وسائل و طرق لتنمية الثروة خدمة للفرد و المجتمع و منها :

1- البيع : لغة : هو مقابلة شيء بشيء مثل سلعة بسلعة و يطلع على الشراء

و إصطلاحا : هو نقل السلعة أو الملك يعوض على وجه جائز فالكراء و الهبة و الهدية ليست بيعا .

و البيع جائز لأن الناس في حاجة إليه و لا يمكن أن تستقر الحياة بدونه .

أركانــه :

أ- العاقدان : البائع و المشتري المالكين للشيء الذي يبيعانه أو مأذون لهما بيعه و أن يكونا مميزين عاقلين

ب- المعقود عليه : و هو الثمن و السلعة الحلال الذي يمكن الاستفادة منها

ج- الصيغة : و هي الإيجاب و القبول مثل بعت – بعتك

2- الإجارة :هي العوض و هي عقد يفيد تمليك منفعة مؤقتة بعوض معلوم

و الإجارة جائزة ومشروعة لحاجة الناس إليها فهم يحتاجون على السكن و التنقل و النقل وبعض الخدمات .

أركــانها :

أ. العاقدان : المؤجر و المستأجر البالغين العاقلين المخيرين غير محجور عليهما .

ب. المعقود عليه : المنفعة التي تترتب على عقد الإجارة ويجب أن تكون معلومة منتفع بها شرعا

ج. الأجرة : وهو الثمن الذي يقدم للمستأجر مقابل المنفعة

د. الصيغة : وهي الإيجاب و القبول من العاقدين .

- ما الفرق بين الإجارة و البيع ؟

- ما الحكمة من تشريع كل منهما ؟

- أذكر أنواعا أخرى للكسب المشروع





descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyرد: مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz
مذكرة في مادة تربية إسلامية رقم 06
الوحـدة : العمل الصالح أساس النجاح المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية إسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : مواقف من حياة موسى عليه السلام المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌* المثابرة في العمل الصالح من خلال معرفة مواقف من حياة سيدنا موسى عليه السلام و

الاقتداء به



المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض
يتذكر الدرس السابق
توجيه الفكر
ينقل النصوص نقلا صحيحا
يقرأ قراءة صحيحة واعية


يفهم معاني النصوص
يدرك موسى القوي الأمين
يدرك موسى طالب العلم


يحفظ نصوص
يبحث عن مواقف أخرى
- مراجعة الدرس السابق

- اشتهرت حياة نبي الله موسى عليه السلام بمواجهة لفرعون ودعوته له على الإيمان بالله وبرسالته رغم ما كان عليه من تجبر وطغيان .

فما العوامل التي ساعدته على تبليغ رسالته ؟

تدوين النصوص :

1. قال الله تعالى : < فجاءته إحداهما
تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا فلما جاءه وقص
عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين , قالت إحداهما يا أبت
استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين > القصص 25-26

2. وقال الله تعالى : < قال له موسى هل
أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا . قال إنك لن تستطيع معي صبرا . وكيف
تصبر على ما لم تحط به خبرا . قال ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك
أمرا .> الكهف 66- 69

* قراءة نموذجية

* قراءات فردية

فهم المعنى : ما الغرض الذي من اجله عادت الفتاة إلى موسى ؟ بم وعد الواكد موسى ؟

ما الجزاء الذي عرضته البنت على أبيها ؟ لماذا ؟

ماذا طلب موسى من الخضر (ع) ؟ ماذا يتطلب العلم حسب كلام الخضر (ع) ؟

مناقشة واستنتاج
: ما سبب فرار موسى من قومه؟ أين تكمن عناية الله لموسى ؟ ما غرض موسى من
مساعدة الغير ؟ بم تميز موسى ؟ ندرك من خلال مواقف موسى أن القوة مرتبطة
بالأمانة كيف ذلك ؟ هل القوة تكفي لوحدها ؟ بم ترتبط ؟

أدرك موسى ذلك إلى من لجأ للتعلم ؟ أشار الخضر إلى أن العلم لا ينال إلا بالصبر فهل صبر موسى على ذلك ؟ لماذا ؟

الخــلاصة
: بعد تآمر القوم على موسى وخروجه هربا منهم بعد تحذير الرجل الصالح .
فتوجه صوب مدين ومن صفات موسى حبه للعمل ومساعدة الآخرين لا لجزاء وينوي بل
يبغي الأجر من الله , وهذا ما حدث مع المرأتين عندما سقى بهما . كما تبرز
أخلاقه العالية وحيائه وعضته فكان قويا أمينا فتأثرتا بأخلاقه وعرضت
إحداهما استئجاره على أبيها . فأكرمه الأب بتزويج إحدى ابنتيه مع استئجاره
.

وقد كان موسى مبادرا على طلب العلم و
التعلم يبحث عن العلم في كل مكان من أي شخص توسم فيه الحكمة وهذا ما حصل
بينه وبين الخضر الرجل الصالح الذي طلب منه موسى صحبته للنيل من علمه
فاخبره الخضر أن العلم لابد له من الصبر وحسن الانتباه لذلك اشترط على موسى
عدم مساءلته . فلم يستطع موسى ذلك لأنه تعجب من الأعمال التي كان يقوم بها
وبعد شرحها له فارقه موسى .

يستخلص : - مبادرة موسى (ع) لتقديم المساعدة لمن يحتاجها حبا في العمل

- كان موسى (ع) في قمة الأدب و العفة و الاستقامة في تعامله مع المرأتين .

- طلب موسى موافقة الرجل الصالح دليل حبه للعلم وتقدير العلماء

- العلم ينال بالصبر وحسن الفهم وطاعة المعلم

تكليف : - إحفظ النصوص

- ابحث عن مواقف أخرى من قصة موسى ثم لخصها

descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyرد: مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz
مذكرة في مادة التربية الإسلامية رقم 07
الوحـدة : تماسك المجتمع ودور الأسرة المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية إسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : من أخلاق المسلم المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على الاستظهار الصحيح للآيات(10......13) من سورة الحجرات واستخراج العبر

منها و العمل
بمقتضاها


المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض
يتذكر الدرس السابق
يستظهر النصوص السابقة
ينقل النص نقلا صحيحا كتابة وشكلا
يقرأ قراءة واعية صحيحة

يدرك أهم معاني الآيات
يدرك أهمية الأخوة بين المسلمين
يدرك العوامل التي تفسد الأخوة
يدرك مقياس التفاضل بين الناس
ترسيخ المعارف السابقة


يحفظ النص
- مراجعة الدرس السابقة

- استظهار النصوص السابقة

النـص
: < إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين إخوانكم و اتقوا الله لعلكم
ترحمون , يأيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم
ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا
بالألقاب بيس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون
يأيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا
يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه و اتقوا الله .
إن الله تواب رحيم يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا
وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير >
الحجرات 10-13

* قراءة نموذجية

* قراءات فردية

فهم المعنى : من المخاطب في هذه الآيات ؟ إلى ما تدعوهم ؟ الناس سواسية فيم يفضلون عند الله ؟

مناقشة واستنتاج :

ما الرابطة التي تربط المؤمنين ؟ ما الغاية من التذكير بها ؟ إذن فما الواجب على المؤمنين ؟

ما الأشياء التي تؤدي إلى اشتعال نار البغض و الشحناء و التقاتل ؟ بم يفضل المؤمن عند الله ؟

الخــلاصة
: رابطة الأخوة تربط المؤمن بالمؤمن ويقويها الإيمان وتضعفها الشحناء و
البعض ..... لذا أمر الله في هذه الآيات بالإصلاح بين المتخاصمين و الجمع
بينهما لدفع الفرقة و التشتت . كما نهى الله عن الصفات التي لا تليق
بالمسلم و التي تشعل الأحقاد و البعض كالسخرية و التنابز بالألقاب و الغيبة
و النميمة التي هي كأكل لحم الأخ المسلم حيا . ونهى عن التجسس وسوء الظن
بالآخرين وذكر الله أن الناس سواسية ولا فضل بينهم إلا بالتقوى و العمل
الصالح ودعائهم إلى التعارف و التآلف

ما ترشد إليه الآيات :

- وجوب الأخوة في الإسلام - على المسلمين أن يسارعوا إلى إصلاح التخاصم

- تجريم السخرية و الاستهزاء بالآخرين - حرمة التنابز بالألقاب السيئة

- على المسلم أن يجتنب سوء الظن بالناس - حرمة التجسس و الغيبة و النميمة

- التقوى هي مقياس التفاضل بين الناس في الدارين
* كيف ترى أهمية الإصلاح بين المؤمنين ؟

* ما هي الأمور التي تسيء إلى الإخوة وتفسدها

- الغيبة من أخطر ما ابتلي فيه المسلمون اليوم فكيف حذر منها النبي (ص)

تكليــف إحفظ النص

descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyرد: مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz


مذكرة في مادة التربية الإسلامية رقم 08


الوحـدة : تماسك المجتمع ودور الأسرة المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية إسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : بر الوالدين المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على معرفة فضل الوالدين ومكانتهما في الإسلام .



المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض
يستظهر النص السابق
توجيه الفكر
ينقل النصوص نقلا صحيحا شكلا وكتابة
يقرأ قراءة واعية صحيحة
يفهم معاني النصوص
يدرك معنى البر ومظاهره وفضله


ترسيخ المعارف السابقة
يحفظ النصوص
- استظهار النص السابق

- ليس هناك حق بعد حقوق الله تعالى ورسوله أوجب على الإنسان من حقوق والديه عليه , لذا فقد أمره الإسلام ببرهما و الإحسان إليهما

النصــوص :

1. قال تعالى < وقضى ربك ألا تعبدوا
إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عنك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل
لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما > الإسراء 23

2. < سأل رجل النبي (ص)قائلا : من أحق
الناس بحسن صحبتي ؟ قال : أمك قال ثم من ؟ قال أمك قال ثم من ؟ قال أمك قال
ثم من ؟ قال أبوك >

* قراءة نموذجية

* قراءات فردية

فهم المعنى : بم قرن الله عبادته في الآية
الأولى ؟ما الشيء الذي نهت عنه الآية؟ من قدم النبي (ص) في حديثه عن
الوالدين في الصحبة ؟ لماذا ؟

مناقشة واستنتاج : ما معنى الإحسان إلى الوالدين ؟ما هي مظاهر بر الوالدين ؟

أذكر فضائل وثواب بر الوالدين ؟

الخــلاصة :

مفهوم بر الوالدين : هو الإحسان إليهما وطاعتهما وحسن معاملتهما بالقول و الفعل .

مظاهر البر بالوالدين :

- محبتهما وتكون بالطاعة وحسن الصحبة

- توقيرهما وتكون بتعظيم القدر وحسن المعاملة

- ملاطفتهما وتكون اللقاء بالوجه البشوش ومبادرتهما بالتحية وتفقد أحوالهما .

- استئذانهما ويكون عند الدخول عليهما أو الخروج من البيت .

- خدمتهما قدر المستطاع . وخاصة عند الكبر والحاجة

- صلة رحمهما : بزيارة من لهم صلة بهما

الدعاء لهما وخاصة بعد الموت

فضل بر الوالدين :

-سبب من الأسباب الدخول إلى الجنة ومرضاة الله

- تأتي أحب الأعمال إلى الله بعد عبادته وطاعته

- دعوة البار بوالديه مستجابة ويوسع له في رزقه

- ينال بر أبناءه وأحفاده مستقبلا

- مكفر للذنوب

*- رعاية حقوق الوالدين من أعظم الطاعات وقد قرنها الله بعبادته . وضح ذلك

- صف طبيعة السلوك الذي ينبغي أن تلتزم به مع الوالدين , و السلوك الذي ينبغي أن تبتعد عنه , أيد كلامك بنصوص شرعية

تكليـف : إحفظ النصوص

descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyرد: مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz

مذكرة في مادة التربية الإسلامية رقم 09
الوحـدة : تماسك المجتمع و دور الأسرة المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية إسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : من مظاهر بر الوالدين المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على الاستظهار الصحيح للحديث و القيام بالواجبات نحو الوالدين و معرفة مكانتهما

في الإسلام .



المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض

يتذكر الدرس السابق
يستظهر النصوص السابقة
ينقل الحديث نقلا صحيحا شكلا وكتابة
يقرأ قراءة صحيحة واعية
يفهم معنى الحديث
يدرك المعنى الإجمالي للحديث وما يرشد إليه
ترسيخ المعارف السابقة


يحفظ الحديث


- مراجعة الدرس السابق

- استظهار النصوص السابقة .

النص : عن
أبي أسيد بن ربيعة الساعدي (ض) قال : < بينما نحن عند رسول الله (ص) إذ
جاءه رجل من بني سلمة فقال يا رسول الله هل بقى من بر أبوي شيء أبرهما به
بعد موتهما ؟ قال نعم الصلاة عليهما و الاستعارة و إنفاذ عهدهما من
بعدهما و صلة الرحم التي لا توصل إلا بهما و إكرام صديقهما > رواه أبو
داود

* قراءة نموذجية

* قراءات فردية .

- فهم المعنى : من راوي هذا الحديث ؟

من هو الصحابي الجليل أبو أسيد الساعدي ؟

عن أي شيء سأل النبي (ص) ؟ بم أجابه ؟

مناقشة و إستنتاج : ورد في الحديث الدعاء للوالدين فكيف يكون؟ لماذا يعد تنفيذ الوصية من باب البر ؟ ما علاقة الأقارب بالوالدين ؟

ذكر الحديث أهمية الصديق في الحياة أين يبرز ذلك في الحديث ؟

الإستنتاج :

تعريف الصحافي
: أبو أسيد الساعدي مالك بن ربيعة بن اليدن من كبار الصحابة شهد بدرا و
المشاهد كلها ذهب بصره في آخر حياته عاش 78 سنة روي له 28 حديثا توفي سنة
40 هـ.

المعنى الإجمالي للحديث
: يدل هذا الحديث على كيفية بر الوالدين بعد الموت حيث أشار إلى وجوب
الدعاء لهما بالرحمة و المغفرة وتنفيذ وصيتهما كصدقة أو فعل خير ووصل
أقاربهما بزيارتهم و الإحسان إليهم كما لم يهمل صديقهما فدعا إلى إكرامه .

ما يستفاد من الحديث :

- من البر بالوالدين الدعاء لهما لأن ذلك برهما

- تنفيذ وصية الوالدين فهي من باب البر

- إكرام الأقربين منهما بصلة الأقارب وإكرام الصديق

* كيف حث النبي (ص) بالمؤمنين ببر الوالدين ؟ وضح ذلك بأسئلة

- أنقل من المصحف الشريف الآيات التي تدل على وجوب طاعة الوالدين

تكليف : إحفظ الحديث




descriptionمذكرات تربية اسلامية 4 متوسط Emptyرد: مذكرات تربية اسلامية 4 متوسط

more_horiz
مذكرة في مادة التربية الإسلامية رقم 10


الوحـدة : تماسك المجتمع دور الأسرة المستوى : رابعة متوسط

النشـاط : تربية إسلامية الأستــاذ : زبيري

الموضوع : قيمة الأسرة في الإسلام المرجـع : الكتــاب المدرسي



الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على المساهمة في المحافظة على التماسك الأسري من خلال معرفة الأحكام الشرعية

المتعلقة بها.



المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض
يستظهر النص السابق
توجيه الفكر
ينقل النصوص نقلا صحي
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد