اللهم صلِ على محمد وآل محمد
استوقفتني هذه الآيات المباركة في محاضرة في تفسير القرآن الكريم فقلت أوردها هنا لإخوتي لتعم الفائدة أكثر .
__________________________
يقول تعالى
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :.
(وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ .)
_____________________________
أولاً لماذا سُمي إبليس بهذه التسمية ؟
إبليس من الإبلاس وهو اليأس من رحمة الله تعالى .. وهو بحد ذاته أكبر من المعصية ولذلك
صدر أمر تكويني وليس تشريعي : قَالَ (فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ ) .________
عندما صدر الأمر بإخراج إبليس خاطب الله عزوجل قَالَ :.(فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )
الخطاب هنا خطاب العاطفه قبلها تكبّر إبليس كان يقول لله بأنّه ليس من الحكمة أن تأمرني بالسجود فأنا
أفضل من آدم ولكن عندما صدر الأمر أراد أن يأخذ إمتياز من الله بإبقائه إلى يوم يُبعثون .
ولكن ماهي الحكمة من هذه: قَالَ(إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ)
_______هناك حكمة إلهية من إبقاء إبليس إلى يومنا هذا وإلى قيام يوم الدين
:قـــــــال .( فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ )____________
فالله سبحانه وتعالى هو من أمر إبليس بإغواء البشر وسمح له بذلك وذلك ليميز بين الناس
فمنهم العلماء ومنهم الصالحين ومنهم الأئمة ومنهم الأشرار فخلق الجنة والنار :.
(ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ )
قَالَ (اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ ).
أنّ إبليس يئس من رحمة الله تعالى ولذلك أمرنا الله تعالى بأن لا نيأس ولا ييأس
من رحمة الله إلا القوم الكافرين .
ونُنهي بحثنا بالقول بأنّ إبليس لم يسكن الجنة حسب زعم البعض بل كان ساكن السموات بعكس
آدم عليه السلام كان ساكن الجنة ونزل إلى الأرض فهذا شرف كبير لنا بأن أبونا آدم شرّفه الله
وكرّمه فخلقه من طين فلنتذكر هذه النعمة الإلهية ولا نجعل الشيطان يُغوينا ويضلنا .
استوقفتني هذه الآيات المباركة في محاضرة في تفسير القرآن الكريم فقلت أوردها هنا لإخوتي لتعم الفائدة أكثر .
__________________________
يقول تعالى
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :.
(وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ .)
_____________________________
أولاً لماذا سُمي إبليس بهذه التسمية ؟
إبليس من الإبلاس وهو اليأس من رحمة الله تعالى .. وهو بحد ذاته أكبر من المعصية ولذلك
صدر أمر تكويني وليس تشريعي : قَالَ (فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ ) .________
عندما صدر الأمر بإخراج إبليس خاطب الله عزوجل قَالَ :.(فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )
الخطاب هنا خطاب العاطفه قبلها تكبّر إبليس كان يقول لله بأنّه ليس من الحكمة أن تأمرني بالسجود فأنا
أفضل من آدم ولكن عندما صدر الأمر أراد أن يأخذ إمتياز من الله بإبقائه إلى يوم يُبعثون .
ولكن ماهي الحكمة من هذه: قَالَ(إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ)
_______هناك حكمة إلهية من إبقاء إبليس إلى يومنا هذا وإلى قيام يوم الدين
:قـــــــال .( فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ )____________
فالله سبحانه وتعالى هو من أمر إبليس بإغواء البشر وسمح له بذلك وذلك ليميز بين الناس
فمنهم العلماء ومنهم الصالحين ومنهم الأئمة ومنهم الأشرار فخلق الجنة والنار :.
(ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ )
قَالَ (اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ ).
أنّ إبليس يئس من رحمة الله تعالى ولذلك أمرنا الله تعالى بأن لا نيأس ولا ييأس
من رحمة الله إلا القوم الكافرين .
ونُنهي بحثنا بالقول بأنّ إبليس لم يسكن الجنة حسب زعم البعض بل كان ساكن السموات بعكس
آدم عليه السلام كان ساكن الجنة ونزل إلى الأرض فهذا شرف كبير لنا بأن أبونا آدم شرّفه الله
وكرّمه فخلقه من طين فلنتذكر هذه النعمة الإلهية ولا نجعل الشيطان يُغوينا ويضلنا .