الكناية :
الكناية لغة ما يكلم به الانسان ويريد به غيره
وهي مصدر كَنَيْتُ و كَنَوْتُ بكذا عن كذا إذا تركت التصريح به ، واصطلاحاهي عبارة أو لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع إمكان إرادة المعنى الحقيقي منه وهيمن الصور البيانية ، والفرق بينها وبين المجاز صحة إرادة المعنى الأصلي في الكنايةدون المجاز فإنه ينافي ذلك .
والكناية باعتبار المكني عنهأقسام ثلاثة :
1- كناية عن صفةمن الصفات وفيها نوعان كناية قريبة وهي ما يكون الإنتقال فيها من المطلوببغير واسطة بين المعنى المنتقل عنه والمعنى المنتقل إليه نحو : طويل النجاد ،وكناية بعيدة وهي مايكون الإنتقال فيها إلى المطلوب بواسطة أو أكثر نحو : فلان كثيرالرماد كناية عن المضياف والوسائط هي كثرة الرماد والإحراق والطبخ ( الخبز) والضيوف .
2-كناية عن موصوفإما معنى واحد كموطن الأسرار كناية عن القلبوإما مجموعة معاني مثل جائني حي مستوي القامة ذي أظافر عريضة كناية عن الإنسان .
3-كناية عن نسبةويراد بها نسبة أمر لآخر إثباتا أو نفيا فيكونالمكني عنه نسبة وقد يكون ذو النسبة مذكورا فيها وقد يكون غير مذكور مثل :في بَيْتٍكَالْكَرَمُ
التطبيق :
قال أبو الطيب المتنبي في مدححاكم مصر كافور الأخشيدي :
إنّ في تَوْبكَالذي الْمَجْدُ فيه........ لَضٍياءٌ يَزْرٍي بٍكُلٍّ ضٍياءٍ
كَرَمٌ فٍي شَجَاعةٍٍ وذكاءٌ ........... في بَهَاءٍٍ وقدْرَةٌ فيوَفَاءٍ
المطلوب :
1-أعربماتحته خط .
2-فيالبيت الأول صورة بيانية بيّنها وأذكر نوعها وأثرها في المعنى.
3-إيتبأضداد الكلمات التالية : الكرم ، الشجاعة ، الذكاء ، الوفاء .
4-صرّفالفعل " يزري " في الماضي مع جميع ضمائر الغائب .
حلالتطبيق :
1- الإعراب
الذي :اسم موصول مبني علىالسكون في محل جر اسم مجرور.
المجد :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعهالضمة الظاهرة على آخره .
فيه :في حرف جر مبني علىالسكون والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر . وشبه الجملة منالجار والمجرور في محل رفع خبر.
والجملة الاسمية " المجد فيه " صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والعائد هو الهاء في "فيه".
2- البلاغة :
" فيثوبك الذي المجد فيه" هذهكناية، فالمتنبيأراد أن يثبت المجد لممدوحه - كافور - فلم يصرح به بل أثبته لما له علاقة بكافوروهو الثوب فالكناية هنا كناية عن نسب وأثرها في الكلام أنها أعطت القارئ الحقيقةمصحوبة بالدليل وأبرزت له أمرا معنويا في شكل محسوس كما أنها تنمُّ عن براعة فيالتعبير وبطريقة مختلفة .
3- القاموس اللغوي : الأضداد
الكلمة >>> ضدها
الكرم >>> البخل
الشجاعة >>>الجبن
الذكاء >>> الغباء
الوفاء >>> الخيانة
4-الصرف : تصريف الفعل" يَزْرٍي"مع ضمائرالغائب
هو : زَرَى
هي :زَرَتْ
هما : زَرَيَا
هما : زَرَيَتَا
هم: زَرَوْا
هنَّ: زَرَيْنَ
الكناية لغة ما يكلم به الانسان ويريد به غيره
وهي مصدر كَنَيْتُ و كَنَوْتُ بكذا عن كذا إذا تركت التصريح به ، واصطلاحاهي عبارة أو لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع إمكان إرادة المعنى الحقيقي منه وهيمن الصور البيانية ، والفرق بينها وبين المجاز صحة إرادة المعنى الأصلي في الكنايةدون المجاز فإنه ينافي ذلك .
والكناية باعتبار المكني عنهأقسام ثلاثة :
1- كناية عن صفةمن الصفات وفيها نوعان كناية قريبة وهي ما يكون الإنتقال فيها من المطلوببغير واسطة بين المعنى المنتقل عنه والمعنى المنتقل إليه نحو : طويل النجاد ،وكناية بعيدة وهي مايكون الإنتقال فيها إلى المطلوب بواسطة أو أكثر نحو : فلان كثيرالرماد كناية عن المضياف والوسائط هي كثرة الرماد والإحراق والطبخ ( الخبز) والضيوف .
2-كناية عن موصوفإما معنى واحد كموطن الأسرار كناية عن القلبوإما مجموعة معاني مثل جائني حي مستوي القامة ذي أظافر عريضة كناية عن الإنسان .
3-كناية عن نسبةويراد بها نسبة أمر لآخر إثباتا أو نفيا فيكونالمكني عنه نسبة وقد يكون ذو النسبة مذكورا فيها وقد يكون غير مذكور مثل :في بَيْتٍكَالْكَرَمُ
التطبيق :
قال أبو الطيب المتنبي في مدححاكم مصر كافور الأخشيدي :
إنّ في تَوْبكَالذي الْمَجْدُ فيه........ لَضٍياءٌ يَزْرٍي بٍكُلٍّ ضٍياءٍ
كَرَمٌ فٍي شَجَاعةٍٍ وذكاءٌ ........... في بَهَاءٍٍ وقدْرَةٌ فيوَفَاءٍ
المطلوب :
1-أعربماتحته خط .
2-فيالبيت الأول صورة بيانية بيّنها وأذكر نوعها وأثرها في المعنى.
3-إيتبأضداد الكلمات التالية : الكرم ، الشجاعة ، الذكاء ، الوفاء .
4-صرّفالفعل " يزري " في الماضي مع جميع ضمائر الغائب .
حلالتطبيق :
1- الإعراب
الذي :اسم موصول مبني علىالسكون في محل جر اسم مجرور.
المجد :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعهالضمة الظاهرة على آخره .
فيه :في حرف جر مبني علىالسكون والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر . وشبه الجملة منالجار والمجرور في محل رفع خبر.
والجملة الاسمية " المجد فيه " صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والعائد هو الهاء في "فيه".
2- البلاغة :
" فيثوبك الذي المجد فيه" هذهكناية، فالمتنبيأراد أن يثبت المجد لممدوحه - كافور - فلم يصرح به بل أثبته لما له علاقة بكافوروهو الثوب فالكناية هنا كناية عن نسب وأثرها في الكلام أنها أعطت القارئ الحقيقةمصحوبة بالدليل وأبرزت له أمرا معنويا في شكل محسوس كما أنها تنمُّ عن براعة فيالتعبير وبطريقة مختلفة .
3- القاموس اللغوي : الأضداد
الكلمة >>> ضدها
الكرم >>> البخل
الشجاعة >>>الجبن
الذكاء >>> الغباء
الوفاء >>> الخيانة
4-الصرف : تصريف الفعل" يَزْرٍي"مع ضمائرالغائب
هو : زَرَى
هي :زَرَتْ
هما : زَرَيَا
هما : زَرَيَتَا
هم: زَرَوْا
هنَّ: زَرَيْنَ