من روائع البيان في قوله تعالى Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتديات الجزائر التعليمية
من روائع البيان في قوله تعالى Ezlb9t10


منتديات الجزائر التعليمية
من روائع البيان في قوله تعالى Ezlb9t10


منتديات الجزائر التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائر التعليمية

منتديات الجزائر التعليمية ترحب بزوارها الكرام وتتمنى الانضمام الى ساحتها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» رخام إيطالى بريشيا سوتوبسكو | اسعار الرخام المستورد2024
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف linetrade الأربعاء 3 يوليو 2024 - 12:06

» الواح الشيبورد بخصم خاص | شركة خط التميز التجارية بالرياض
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف linetrade الأربعاء 3 يوليو 2024 - 12:03

» كلادينج بمصر | اسعار الكلادينج الاماراتى الوكوبيست
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف linetrade الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:58

» برنامج حسابات
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف dexef الإثنين 11 مايو 2020 - 12:16

» برنامج حسابات
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف dexef الخميس 22 أغسطس 2019 - 9:03

» طريقة استكمال التحميل من IDM اليكم الحل,,,,,,
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف فتاتة الجمعة 2 فبراير 2018 - 0:07

» برنامج الرواتب
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف عبدالرؤوف الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 21:35

» models player لزيادة الfps و زيادة التدقيق
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف Rami الأحد 20 أغسطس 2017 - 10:48

» جديد القيم بقفزة ال bunny hop
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف walid-dz الخميس 6 يوليو 2017 - 10:47

» زيادة الfps في لعبة كونتر سترايك 1.6
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف walid-dz الخميس 6 يوليو 2017 - 10:41

» لعبة كونتر ستايك الجزائرية
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف walid-dz الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:38

» نهاية قاتلة ربي يصبرها
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف Rami الخميس 17 نوفمبر 2016 - 17:41

» لتوسيط الهيدر وحل مشكلة تجنيبه ناحية اليمين او اليسار
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف مشب سعودي الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 14:16

» برامج محاسبة
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف dexef الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 10:18

» منتديات جو في جو الرائعة ترحب بكم
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن طرف محب الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 - 22:13


 

 من روائع البيان في قوله تعالى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حميد
وسام 1000 مشاركة
وسام 1000 مشاركة
حميد

عضو جديد (30يوم)
للاعضاء المسجلين في مدة شهر 1

الجنس : ذكر
المهنة : من روائع البيان في قوله تعالى Unknow10
مزاجي : من روائع البيان في قوله تعالى Pi-ca-12
نقاط المسابقات : 00
mms : انا من محبي منتديات صلوحي :)
من روائع البيان في قوله تعالى 2gya7hi



هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 1018
سجلت في : : 22/09/2012
العمر : 39

من روائع البيان في قوله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: من روائع البيان في قوله تعالى   من روائع البيان في قوله تعالى Emptyالأحد 23 فبراير 2014 - 12:10

(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب




أجيب دعوة الداع إذا دعان))





ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:





1-أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ



بسؤال الناس للنبي الكريم



حيث كلها تأتي بصيغة



((يسألونك)) مثل



(( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل..



يسألونك عن الخمر و الميسر قل...،



يسألونك عن الأنفال قل... ،



ويسألونك عن اليتامى قل... ،



يسألونك ماذا أحل لهم قل... ،



ويسألونك ماذا ينفقون قل... ،



يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل... ،



ويسألونك عن الروح قل... ،



ويسألونك عن الجبال فقل ... ))




إلا هذه الآية !




فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال



و هم لم يسألوا بعد!



و كأنه سؤال افتراضي



فإن الله هو الذي وضع السؤال



و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه



بالدعاء و بسرعة الإجابة!



فانظر إلى واسع رحمته!





2- على غرار



(( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا))



كان القياس أن يقول



(و إذا سألك عبادي عني فقل



ربي قريب يجيب دعوة الداع)



لكنه تبارك و تعالى تكفل



بالإجابة بنفسه وقال



(( فإني قريب أجيب دعوة الداع))



فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء



و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.



فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل



((يجيب دعوة الداع))



لأنه يدل على البعد و العلو



بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !





3-أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول



(أجيبه إن أشاء) ،



بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.





4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط،




فلم يقل(إذا دعان أستجب له)



و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.





5- أنه قال((أجيب دعوة الداع إذا دعان))



و لم يقل



(أجيب دعوة الداع إن دعان)



و في هذا معانٍ بلاغية



غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا))



و لم



يستخدم أداة الشرط ((إن)) ،



فما الفرق بينهما؟



السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع



و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ،



كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين))



و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا))



لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،



و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ،



و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!



و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)).



بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،



مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت))



لأن الموت واقع لا محالة !



و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم))




و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم))



و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ،



و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب(إذا)



و لم تأت ب(إن)،



مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها))



و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت...))



و قوله ((إذا وقعت الواقعة))



و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها



بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.



و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد



فيستخدم (إذا) للكثرة و(إن ) للندرة



مثل قوله تعالى



((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا))



فجاء ب (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب



لأنه نادر الحصول ،



و مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر



و الفاحشة من النوادر!



فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير



إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً!



لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،



و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،



ألم تر إلى قوله تعالى



((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ،



فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم))



و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).





6- ثم لاحظ أنه((أجيب دعوة الداع))و لم يقل((أجيب الداع)) !



لأن الدعوةهي المستجابة و ليس شخص الداع،



و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!





7- ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ))
فما الفرق؟



((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من((عباد)) فالياء تعني أن



مجموعة العباد أكثر



أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم



كقوله تعالى للدلالة على الكثرة



((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم))و المسرفون كثر



و كقوله
((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل



أما للقلة فيقول



((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه))
و هؤلاء قلة



و قوله((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !





8- -لاحظ أنه قال (أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول(أجيب دعوتهم)!



و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين



فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.





9- ((فإني قريب)) و لم يقل(أنا قريب) و هذا توكيد



ب(إن) المشددة للتوكيد، لأن أنا غير مؤكدة.





10 - أن الآية توسطت آيات الصوم



وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا



ترد كما ورد في الأثر (ما لم تكن بقطيعة رحم).



الدعاء شعار الصائمين



ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم



الذي قال عنه في الحديث القدسي
((الصوم لي و أنا أجزي به))



لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه



شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي



فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له





الحمد لله رب العالمين



واللهم صلِ وسلّم على الحبيب المصطفى و آله


وصحبه وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Вōựčюяα
رئيسة الاقسام
رئيسة الاقسام
Вōựčюяα

عضو جديد (30يوم)
للاعضاء المسجلين في مدة شهر 1

الجنس : انثى
المهنة : من روائع البيان في قوله تعالى Studen10
مزاجي : من روائع البيان في قوله تعالى Pi-ca-21
المتصفح : من روائع البيان في قوله تعالى 211
نقاط المسابقات : 00
mms :
tellement le manque ;; toujours je relis tes messages
je t'aime bb










من روائع البيان في قوله تعالى 4
من روائع البيان في قوله تعالى 2gya7hi

هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 860
سجلت في : : 08/10/2012
العمر : 25

من روائع البيان في قوله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع البيان في قوله تعالى   من روائع البيان في قوله تعالى Emptyالجمعة 14 مارس 2014 - 11:42

مشكوووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد
وسام 1000 مشاركة
وسام 1000 مشاركة
حميد

عضو جديد (30يوم)
للاعضاء المسجلين في مدة شهر 1

الجنس : ذكر
المهنة : من روائع البيان في قوله تعالى Unknow10
مزاجي : من روائع البيان في قوله تعالى Pi-ca-12
نقاط المسابقات : 00
mms : انا من محبي منتديات صلوحي :)
من روائع البيان في قوله تعالى 2gya7hi



هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 1018
سجلت في : : 22/09/2012
العمر : 39

من روائع البيان في قوله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع البيان في قوله تعالى   من روائع البيان في قوله تعالى Emptyالجمعة 14 مارس 2014 - 11:45

العفوووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aguiro
عضو نشيط
عضو نشيط
aguiro

عضو جديد (30يوم)
للاعضاء المسجلين في مدة شهر 1

الجنس : ذكر
المهنة : من روائع البيان في قوله تعالى Fisher10
مزاجي : من روائع البيان في قوله تعالى 3
المتصفح : من روائع البيان في قوله تعالى 211
نقاط المسابقات : 00
mms : انضمو انضمو :)
من روائع البيان في قوله تعالى File847672758
هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 80
سجلت في : : 26/09/2013
العمر : 32

من روائع البيان في قوله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع البيان في قوله تعالى   من روائع البيان في قوله تعالى Emptyالجمعة 14 مارس 2014 - 23:39

حميد كتب:
(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب




أجيب دعوة الداع إذا دعان))





ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:





1-أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ



بسؤال الناس للنبي الكريم



حيث كلها تأتي بصيغة



((يسألونك)) مثل



(( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل..



يسألونك عن الخمر و الميسر قل...،



يسألونك عن الأنفال قل... ،



ويسألونك عن اليتامى قل... ،



يسألونك ماذا أحل لهم قل... ،



ويسألونك ماذا ينفقون قل... ،



يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل... ،



ويسألونك عن الروح قل... ،



ويسألونك عن الجبال فقل ... ))




إلا هذه الآية !




فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال



و هم لم يسألوا بعد!



و كأنه سؤال افتراضي



فإن الله هو الذي وضع السؤال



و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه



بالدعاء و بسرعة الإجابة!



فانظر إلى واسع رحمته!





2- على غرار



(( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا))



كان القياس أن يقول



(و إذا سألك عبادي عني فقل



ربي قريب يجيب دعوة الداع)



لكنه تبارك و تعالى تكفل



بالإجابة بنفسه وقال



(( فإني قريب أجيب دعوة الداع))



فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء



و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.



فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل



((يجيب دعوة الداع))



لأنه يدل على البعد و العلو



بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !





3-أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول



(أجيبه إن أشاء) ،



بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.





4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط،




فلم يقل(إذا دعان أستجب له)



و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.





5- أنه قال((أجيب دعوة الداع إذا دعان))



و لم يقل



(أجيب دعوة الداع إن دعان)



و في هذا معانٍ بلاغية



غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا))



و لم



يستخدم أداة الشرط ((إن)) ،



فما الفرق بينهما؟



السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع



و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ،



كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين))



و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا))



لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،



و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ،



و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!



و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)).



بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،



مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت))



لأن الموت واقع لا محالة !



و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم))




و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم))



و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ،



و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب(إذا)



و لم تأت ب(إن)،



مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها))



و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت...))



و قوله ((إذا وقعت الواقعة))



و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها



بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.



و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد



فيستخدم (إذا) للكثرة و(إن ) للندرة



مثل قوله تعالى



((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا))



فجاء ب (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب



لأنه نادر الحصول ،



و مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر



و الفاحشة من النوادر!



فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير



إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً!



لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،



و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،



ألم تر إلى قوله تعالى



((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ،



فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم))



و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).





6- ثم لاحظ أنه((أجيب دعوة الداع))و لم يقل((أجيب الداع)) !



لأن الدعوةهي المستجابة و ليس شخص الداع،



و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!





7- ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ))
فما الفرق؟



((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من((عباد)) فالياء تعني أن



مجموعة العباد أكثر



أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم



كقوله تعالى للدلالة على الكثرة



((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم))و المسرفون كثر



و كقوله
((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل



أما للقلة فيقول



((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه))
و هؤلاء قلة



و قوله((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !





8- -لاحظ أنه قال (أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول(أجيب دعوتهم)!



و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين



فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.





9- ((فإني قريب)) و لم يقل(أنا قريب) و هذا توكيد



ب(إن) المشددة للتوكيد، لأن أنا غير مؤكدة.





10 - أن الآية توسطت آيات الصوم



وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا



ترد كما ورد في الأثر (ما لم تكن بقطيعة رحم).



الدعاء شعار الصائمين



ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم



الذي قال عنه في الحديث القدسي
((الصوم لي و أنا أجزي به))



لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه



شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي



فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له





الحمد لله رب العالمين



واللهم صلِ وسلّم على الحبيب المصطفى و آله


وصحبه وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائع البيان في قوله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من روائع البيان
»  و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان
»  الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (والأرض ذات الصدع)
»  قوله تعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ
»  قوله تعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر التعليمية  :: •• المُنتدَيآتْ العاَمہْ و الإخباريًـہْ ] « :: ✿¬ | صوتــيات اناشيــــد منوعــــــات ..! اسلاميــــــ>mp3-
انتقل الى: