اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتديات الجزائر التعليمية
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Ezlb9t10


منتديات الجزائر التعليمية
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Ezlb9t10


منتديات الجزائر التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الجزائر التعليمية ترحب بزوارها الكرام وتتمنى الانضمام الى ساحتها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» رخام إيطالى بريشيا سوتوبسكو | اسعار الرخام المستورد2024
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف linetrade الأربعاء 3 يوليو 2024 - 12:06

» الواح الشيبورد بخصم خاص | شركة خط التميز التجارية بالرياض
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف linetrade الأربعاء 3 يوليو 2024 - 12:03

» كلادينج بمصر | اسعار الكلادينج الاماراتى الوكوبيست
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف linetrade الأربعاء 3 يوليو 2024 - 11:58

» برنامج حسابات
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف dexef الإثنين 11 مايو 2020 - 12:16

» برنامج حسابات
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف dexef الخميس 22 أغسطس 2019 - 9:03

» طريقة استكمال التحميل من IDM اليكم الحل,,,,,,
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف فتاتة الجمعة 2 فبراير 2018 - 0:07

» برنامج الرواتب
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف عبدالرؤوف الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 21:35

» models player لزيادة الfps و زيادة التدقيق
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف Rami الأحد 20 أغسطس 2017 - 10:48

» جديد القيم بقفزة ال bunny hop
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف walid-dz الخميس 6 يوليو 2017 - 10:47

» زيادة الfps في لعبة كونتر سترايك 1.6
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف walid-dz الخميس 6 يوليو 2017 - 10:41

» لعبة كونتر ستايك الجزائرية
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف walid-dz الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:38

» نهاية قاتلة ربي يصبرها
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف Rami الخميس 17 نوفمبر 2016 - 17:41

» لتوسيط الهيدر وحل مشكلة تجنيبه ناحية اليمين او اليسار
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف مشب سعودي الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 14:16

» برامج محاسبة
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف dexef الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 10:18

» منتديات جو في جو الرائعة ترحب بكم
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyمن طرف محب الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 - 22:13


 

  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حميد
وسام 1000 مشاركة
وسام 1000 مشاركة
حميد

عضو جديد (30يوم)
للاعضاء المسجلين في مدة شهر 1

الجنس : ذكر
المهنة :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Unknow10
مزاجي :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Pi-ca-12
نقاط المسابقات : 00
mms : انا من محبي منتديات صلوحي :)
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  2gya7hi



هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 1018
سجلت في : : 22/09/2012
العمر : 39

 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور     اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyالأحد 12 مايو 2013 - 19:28



المانع الضار النافع النور الهادئ البديع

الباقي الوارث الرشيد الصبور




المانع : تقول اللغة أن المنع ضد الإعطاء ، وهى أيضا بمعنى الحماية ، الله
تعالى المانع الذى يمنع البلاء حفظا وعناية ، ويمنع العطاء عمن يشاء
أبتلاء أو حماية ، ويعطى الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ، ولا يعطى الآخرة إلا
لمن يحب ، سبحانه يغنى ويفقر ، ويسعد ويشقى ، ويعطى ويحرم ، ويمنح ويمنع
فهو المعطى المانع ، وقد يكون باطن المنع العطاء ، قد يمنع العبد من كثرة
الأموال ويعطيه الكمال والجمال ، فالمانع هو المعطى ، ففى باطن المنع عطاء
وفى ظاهر العطاء بلاء ، هذا الاسم الكريم لم يرد فى القرآن الكريم ولكنه
مجمع عليه فى روايات حديث الاسماء الحسنى وفى القرآن الكريم معنى المانع ، وفى حديث للبخارة :اللهم من منعت ممنوع



--------------------------------------------------------------------------------

الضار النافع : تقول اللغة أن الضر ضد النفع ، والله جل جلاله هو الضار ،
أى المقدر للضر لمن أراد كيف أراد ، هو وحده المسخر لأسباب الضر بلاء
لتكفير الذنوب أو ابتلاء لرفع الدرجات ، فإن قدر ضررا فهو المصلحة الكبرى .
الله سبحانه هو النافع الذى
يصدر منه الخير والنفع فى الدنيا والدين ، فهو وحده المانح الصحة والغنى ،
والسعادة والجاه والهداية والتقوى والضار النافع إسمان يدلان على تمام
القدرة الإلهية ، فلا ضر ولا نفع ولا شر ولا خير إلا وهو بإرادة الله ، ولكن أدبنا مع ربنا يدعونا الى أن ننسب الشر الى أنفستا ، فلا تظن أن السم يقتل بنفسه وأن الطعام يشبع بنفسه بل الكل من أمر الله وبفعل الله
، والله قادر على سلب الأشياء خواصها ، فهو الذى يسلب الإحراق من النار ،
كما قيل عن قصة إبراهيم ( قلنا يا نار كونى بردا وسلاما على إبراهيم ) ،
والضار النافع وصفان إما فى أحوال الدنيا فهو المغنى والمفقر ، وواهب الصحة
لهذا والمرض لذاك ، وإما فى أحوال الدين فهو يهدى هذا ويضل ذاك ، ومن
الخير للذاكر أن يجمع بين الأسمين معا فإليهما تنتهى كل الصفات وحظ العبد
من الاسم أن يفوض الأمر كله لله وأن يستشعر دائما أن كل شىء منه واليه



--------------------------------------------------------------------------------

النور : تقول اللغة النور هو الضوء والسناء الذى يعين على الإبصار ، وذلك
نوعان دنيوى وأخروى ، والدنيوى نوعان : محسوس بعين البصيرة كنور العقل ونور
القرآن الكريم ، والأخر محسوس بعين البصر ، فمن النور الإلهى قوله تعالى (
قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين ) ومن النور المحسوس قوله تعالى ( هو الذى جعل الشمس ضياء والقمر نور ) ، والنور فى حق الله
تعالى هو الظاهر فى نفسه بوجوده الذى لا يقبل العدم ، المظهر لغيره
بإخراجه من ظلمة العدم الى نور الوجود ، هو الذى مد جميع المخلوقات
بالأنوار الحسية والمعنوية ، والله عز وجل يزيد قلب المؤمن نورا على نور ،
يؤيده بنور البرهان ، ثم يؤيده بنور العرفان ، والنور المطلق هو الله بل هو نور الأنوار ، ويرى بعض العارفين أن اسم النور هو اسم الله الأعظم



--------------------------------------------------------------------------------

الهادئ : تقول اللغة أن الهداية هى الإمالة ، ومنه سميت الهدية لأنها تميل
قلب المهدى اليه الهدية الى الذى أهداه الهدية ، والله الهادى سبحانه الذى
خص من أراد من عباده بمعرفته وأكرمه بنور توحيده ويهديه الى محاسن الأخلاق
والى طاعته ، ويهدى المذنبين الى التوبة ، ويهدى جميع المخلوقات الى جلب
مصالحها ودفع مضارها والى ما فيه صلاحهم فى معاشهم ، هو الذى يهدى الطفل
الى ثدى أمه .. والفرخ لألتقاط حبه .. والنحل لبناء بيته على شكل سداسى ..
الخ ، إنه الأعلى الذى خلق فسوى والذى قدر فهدى ، والهادى من العباد هم
الأنبياء والعلماء ، وفى الحقيقة أن الله هو الهادى لهم على السنتهم



--------------------------------------------------------------------------------

البديع : تقول اللغة إن الإبداع إنشاء صنعة بلا احتذاء أو اقتداء ، والإبداع فى حق الله
تعالى هو إيجاد الشىء بغير أدلة ولا مادة ولا زمان ولا مكان ، وليس ذلك
إلا لله تعالى ، والله البديع الذى لا نظير له فى معنيان الأول : الذى لا
نظير له فى ذاته ولا فى صفاته ولا فى أفعاله ولا فى مصنوعاته فهو البديع
المطلق ، ويمتنع أن يكون له مثيل أزلا وابدا ، والمعنى الثانى : أنه المبدع
الذى ابدع الخلق من غير مثال سابق
وحظ العبد من الاسم الأكثار من ذكره وفهم معناه فيتجلى له نوره ويدخله الحق
تبارك وتعالى فى دائرة الإبداع ، ومن أدب ذكر هذا الاسم أن يتجنب البدعة
ويلازم السنة



--------------------------------------------------------------------------------

الباقي : البقاء ضد الفناء ، والباقيات الصالحات هى كل عمل صالح ، والله
الباقى الذى لا ابتداء لوجوده ،الذى لا يقبل الفناء ، هو الموصوف بالبقاء
الأزلى من أبد الأبد الى ازل الأزل ،فدوامه فى الأزل هو القدم ودوامه فى
الأبد هو البقاء ولم يرد اسم الباقى بلفظه فى القرآن الكريم ولكن مادة
البقاء وردت منسوبة الى الله
تعالى ففى سورة طه ( والله خير وأبقى ) وفى سورة الرحمن ( ويبقى وجه ربك ذو
الجلال والإكرام ) ، وحظ العبد من الاسم إذا أكثر من ذكره كاشفه الله بالحقائق الباقية ، وأشهده الأثار الفانية فيفر الى الباقى بالأشواق



--------------------------------------------------------------------------------

الوراث : الوارث سبحانه هو الباقى بعد فناء الخلق ، وقيل الوارث لجميع
الأشياء بعد فناء أهلها ،روى أنه ينادى يوم القيامة : لمن الملك اليوم ؟
فيقال : لله الواحد القهار. وهذا النداء عبارة عن حقيقة ما ينكشف للأكثرين
فى ذلك اليوم إذ يظنون لأنفسهم ملكا ، أما أرباب البصائر فإنهم أبدا
مشاهدون لمعنى هذا النداء ، يؤمنون بأن الملك لله الواحد القهار أزلا وابدا
. ويقول الرازى ( أعلم أن ملك جميع الممكنات هو الله
سبحانه وتعالى ، ولكنه بفضله جعل بعض الأشياء ملكا لبعض عباده ، فالعباد
أنما ماتوا وبقى الحق سبحانه وتعالى ، فالمراد يكون وارثا هو هذا .

--------------------------------------------------------------------------------

الرشيد : الرشد هو الصلاح والأستقامة ،وهو خلاف الغى والضلالة ، والرشيد
كما يذكر الرازى على وجهين أولهما أن الراشد الذى له الرشد ويرجع حاصله الى
أنه حكيم ليس فى أفعاله عبث ولا باطل ، وثانيهما إرشاد الله
يرجع الى هدايته ، والله سبحانه الرشيد المتصف بكمال الكمال وعظيم الحكمة
وبالغ الرشاد وهو الذى يرشد الخلق ويهديهم الى ما فيه صلاحهم ورشادهم فى
الدنيا وفى الآخرة ، لا يوجد سهو فى تدبيره ولا تقديره ، وفى سورة الكهف (
من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل الله
فلن تجد له وليا مرشدا ) ، وينبغى للإنسان مع ربه الرشيد أن يحسن التوكل
على ربه حتى يرشده ، ويفوض أمره بالكلية اليه وأن يستجير به كل شغل ويستجير
به فى كل خطب ، كما أخبر الله
عن عيسى عليه السلام بقوله تعالى ( ولما توجه تلقاء ربه قال عسى ربى أن
يهدينى سواء السبيل) وهكذا ينبغى للعبد إذا أصبح أن يتوكل على ربه وينتظر
ما يرد على قلبه من الإشارة فيقضى أشغاله ويكفيه جميع أموره



--------------------------------------------------------------------------------

الصبور : تقول اللغة أن الصبر هو حبس النفس عن الجزع ، والصبر ضد الجزع ،
ويسمى رمضان شهر الصبر أن فيه حبس النفس عن الشهوات ، والصبور سبحانه هو
الحليم الذى لا يعاجل العصاة بالنقمة بل يعفو أو يؤخر ، الذى إذا قابلته
بالجفاء قابلك بالعطاء والوفاء ، هو الذى يسقط العقوبة بعد وجوبها ، هو
ملهم الصبر لجميع خلقه ، واسم الصبور غير وارد فى القرآن الكريم وإن ثبت فى
السنة، و الصبور يقرب معناه من الحليم ، والفرق بينهم أن الخلق لا يأمنون
العقوبة فى صفة الصبور كما يأمنون منها فى صيغة الحليم
والصبر عند العباد ثلاثة أقسام : من يتصبر بأن يتكلف الصبر ويقاسى الشدة
فيه .. وتلك أدنى مراتب الصبر ، ومن يصبر على تجرع المرارة من غير عبوس ومن
غير إظهار للشكوى .. وهذا هو الصبر وهو المرتبة الوسطى ، ومن يألف الصبر
والبلوى لأنه يرى أن ذلك بتقدير المولى عز وجل فلا يجد فيه مشقة بل راحة
وقيل اصبروا فى الله .. ، وصابروا لله .. ، ورابطوا مع الله.. ، فالصبر فى الله بلاء ، والصبر لله عناء ، والصبر مع الله وفاء ، ومتى تكرر الصبر من العبد أصبح عادة له وصار متخلقا بأنوار الصبور




التواب المنتقم العفو الرؤوف

مالك الملك ذوالجلال والاكرام المقسط الجامع الغني
المغني




البر : البر فى اللغة بفتح الباء هو فاعل الخير والمحسن ، وبكسر الباء هو
الإحسان والتقوى البر فى حقه تعالى هو فاعل البر والإحسان ، هو الذى يحسن
على السائلين بحسن عطائه،ويتفضل على العابدين بجزيل جزائه ، لا يقطع إحسان
بسبب العصيان ، وهو الذى لا يصدر عنه القبيح ، وكل فعله مليح ، وهذا البر
إما فى الدنيا أو فى الدين ، فى الدين بالإيمان والطاعة أو بإعطاء الثواب
على كل ذلك ، وأما فى الدنيا فما قسم من الصحة والقوة والجاه والأولاد
والأنصار وما هو خارج عن الحصر

--------------------------------------------------------------------------------

التواب : التوبة لغويا بمعنى الرجوع ، ويقال تاب وأناب وآب ، فمن تاب لخوف
العقوبة فهو صاحب توبة ، ومن تاب طمعا فى الثواب فهو صاحب إنابة ، ومن تاب
مراعاة للأمر لا خوفا ولا طمعا فهو صاحب أوبة والتواب فى حق الله تعالى هو الذى يتوب على عبده ويوفقه اليها وييسرها له ، ومالم يتب الله على العبد لا يتوب العبد ، فابتداء التوبة من الله تعالى بالحق ، وتمامها على العبد بالقبول ، فإن وقع العبد فى ذنب وعاد وتاب الى الله رحب به ، ومن زل بعد ذلك وأعتذر عفى عنه وغفر ، ، ولا يزال العبد توابا ، ولا يزال الرب غفارا
وحظ العبد من هذا الاسم أن يقبل أعذار المخطئين أو المذنبين من رعاياه وأصدقائه مرة بعد أخرى



--------------------------------------------------------------------------------

المنتقم : النقمة هى العقوبة ، والله المنتقم الذى يقسم ظهور الطغاة ويشدد
العقوبة على العصاة وذلك بعد الإنذار بعد التمكين والإمهال ، فإنه إذا عوجل
بالعقوبة لم يمعن فى المعصية فلم يستوجب غاية النكال فى العقوبة

والله يغضب فى حق خلقه بما لا يغضب فى حق نفسه ، فينتقم لعباده بما لا
ينتقم لنفسه فى خاص حقه ، فإنه إن عرفت أنه كريم رحيم فأعرف أنه منتقم شديد
عظيم ، وعن الفضل أنه قال : من خاف الله دله الخوف على كل خير


--------------------------------------------------------------------------------

العفو : العفو له معنيان الأول : هو المحو والإزالة ، و العفو فى حق الله
تعالى عبارة عن إزالة أثار الذنوب كلية فيمحوها من ديوان الكرام الكاتبين ،
ولا يطالبه بها يوم القيامة وينسيها من قلوبهم كيلا يخجلوا عند تذكرها
ويثبت مكان كل سيئة حسنة

المعنى الثانى : هو الفضل ، أى هو الذى يعطى الكثير ، وفى الحديث : ( سلوا الله العفو و العافية ) والعافية هنا دفاع الله عن العبد ، والمعافاة أن يعافيك الله
من الناس ويعافيهم منك ، أى يغنيك عنهم ويغنيهم عنك ، وبذلك صرف أذاك عنهم
وأذاهم عنك وحظ العبد من الاسم أن يعفو عمن أساء إليه أو ظلمه وأن يحسن
الى من أساء اليه



--------------------------------------------------------------------------------

الرؤوف : الرؤوف فى اللغة هى الشديد الرحمة ، والرأفة هى هى نهاية الرحمة ، و الروؤف فى أسماء الله
تعالى هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، وعلى أوليائه بالعصمة ، ومن
رحمته بعباده أن يصونهم عن موجبات عقوبته ، وإن عصمته عن الزلة أبلغ فى باب
الرحمن من غفرانه المعصية ، وكم من عبد يرثى له الخلق بما به من الضر
والفاقة وسوء الحال وهو فى الحقيقة فى نعمة تغبطه عليها الملائكة

وقيل أن نبيا شكى الى الله تعالى الجوع والعرى والقمل ، فأوحى الله
تعالى اليه : أما تعرف ما فعلت بك ؟ سددت عنك أبواب الشرك . ومن رحمته
تعالى أن يصون العبد عن ملاحظة الأغيار فلا يرفع العبد حوائجه إلا إليه ،
وقد قال رجل لبعض الصالحين ألك حاجة ؟ فقال : لا حاجة بى الى من لا يعلم
حاجتى . والفرق بين اسم الروؤف والرحيم أنه تعالى قدم الرؤوف على الرحيم
والرأفة على الرحمة . وحظ العبد من اسم الروؤف أن يكثر من ذكره حتى يصير
عطوفا على الخاص والعام ذاكرا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء , و من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله رجاءه يوم القيامة فلن يلج الجنة



--------------------------------------------------------------------------------

مالك الملك : من أسماء الله
تعالى الملك والمالك والمليك ، ومالك الملك والملكوت ، مالك الملك هو
المتصرف فى ملكه كيف يشاء ولا راد لحكمه ، ولا معقب لأمره ، والوجو كله من
جميع مراتبه مملكة واحدة لمالك واحد هو الله
تعالى ، هو الملك الحقيقى المتصرف بما شاء كيف شاء ، إيجادا وإعداما ،
إحياء وإماته ، تعذيبا وإثابة من غير مشارك ولا ممانع ، ومن أدب المؤمن مع
اسم مالك الملك أن يكثر من ذكره وبذلك يغنيه الله عن الناس
وروى عن سفيان بن عينه قال: بين أنا أطوف بالبيت إذ رأيت رجلا وقع فى قلبى أنه من عباد الله المخلصين فدنوت منه فقلت: هل تقول شيئا ينفعنى الله به؟ فلم يرد جوابا، ومشى فى طوافه، فلما فرغ صلى خلف المقام ركعتين، ثم دخل الحجر فجلس، فجلست اليه فقلت: هل تقول شيئا ينفعنى الله
به؟ فقال: هل تدرون ما قال ربكم: أنا الحى الذى لا أموت هلموا أطيعونى
أجعلكم ملوكا لا تزولون، أنا الملك الذى إذا أردت شيئا قلت له كن فيكون


--------------------------------------------------------------------------------

ذو الجلال والإكرام : ذو الجلال والأكرام إسم من أسماء الله
الحسنى، هو الذى لا جلال ولا كمال إلا وهو له ، ولا كرامة ولا مكرومة إلا
وهى صادرة منه ، فالجلال له فى ذاته الكرامة فائضة منه على خلقه، وفى تقديم
لفظ الجلال على لفظ الإكرام سر ، وهو ان الجلال إشارة الى التنزيه ، وأما
الإكرام فإضافة ولابد فيها من المضافين ، والإكرام قريب من معنى الإنعام
إلا أنه أحص منه ، لأنه ينعم على من لا يكرم ، ولا يكرم إلا من ينعم عليه ،
وقد قيل أن النبى صلى الله عليه
وسلم كان مارا فى طريق إذ رآه إعرابيا يقول : ( اللهم إنى أسألك بإسمك
الأعظم العظيم ، الحنان المنان ، مالك الملك ، ذو الجلال والإكرام ) ، فقال
النبى صلى الله عليه وسلم إنه دعى باسم الله الذى إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أجاب ) ، ومتى أكثر العبد من ذكره صار جليل القدر بين العوالم ، ومن عرف جلال الله تواضع له وتذلل



--------------------------------------------------------------------------------

المقسط : اللغة تقول أقسط الأنسان إذا عدل، وقسط إذا جار وظلم ، والمقسط فى حق الله
تعالى هو العادل فى الأحكام ، الذى ينتصف للمظلوم من الظالم، وحاله فى أن
يضيف الى إرضاء المظلوم إرضاء الظالم، وذلك غاية العدل والإنصاف، ولا يقدر
عليه إلا الله تعالى، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال فى الحديث بينما رسول الله جالس إذ ضحك حتى بدت ثناياه ، فقال عمر: بأبى أنت وأمى يارسول الله ما الذى أضحكك؟ قال: رجلان من أمتى جثيا بين يدى رب العزة فقال أحدهما ( ياربى خذ مظلمتى من هذا ) فقال الله
عز وجل: رد على أخيك مظلمته، فقال ( ياربى لم يبق من حسناتى شىء) فقال عز
وجل للطالب: (كيف تصنع بأخيك ولم يبق من حسناته شىء؟) فقال ( ياربى فليحمل
عنى أوزارى ) ثم فاضت عينا رسول الله بالبكاء، وقال: ( إن ذلك ليوم عظيم يوم يحتاج الناس أن يحمل عنهم أوزارهم) قال فيقول الله
عز جل _ أى للمتظلم _ ( أرفع بصرك فانظر فى الجنان )، فقال (ياربى أرى
مدائن من فضة وقصورا من ذهب مكللة بالؤلؤ ،لأى نبى هذا ؟ أو لأى صديق هذا؟
أو لأى شهيد هذا ؟ ) قال الله
تعالى عز وجل ( لمن أعطى الثمن ) فقال ياربى ومن يملك ذلك؟ قال :أنت تملكه،
فقال: بماذا ياربى؟ فقال بعفوك عن أخيك، فقال: ياربى قد عفوت عنه،قال عز
وجل: خذ بيد أخيك فأدخله الجنة، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ، فإن الله يعدل بين المؤمنين يوم القيامة



--------------------------------------------------------------------------------

الجامع : تقول اللغة إن الجمع هو ضم الشىؤ بتقريب بعضه من بعض، ويوم الجمع هو يوم القيامة ، لأن الله
يجمع فيه بين الأولين والأخرين ، من الأنس والجن ، وجميع أهل السماء
والأرض ، وبين كل عبد وعمله ، وبين الظالم والمظلوم ، وبين كل نبى وأمته ،
وبين ثواب أهل الطاعة وعقاب أهل المعصية

الله الجامع لأنه جمع الكمالات كلها ذاتا ووصفا وفعلا ، والله الجامع
والمؤلف بين المتماثلات والمتباينات والمتضادات ، والمتماثلات مثل جمعه
الخلق الكثير من الأنس على ظهر الأرض وحشره إياهم فى صعيد القيامة ، وأما
المتباينات فمثل جمعه بين السموات والأرض والكواكب ، والأرض والهواء
والبحار ،وكل ذلك متباين الأشكال والألوان والطعوم والأوصاف ، وأما
المتضادات فمثل جمعه بين الحرارة والبرودة ، والرطوبة واليبوسة ، والله
الجامع قلوب أوليائه الى شهود تقديره ليتخلصوا من أسباب التفرقة ، ولينظروا
الى الحادثات بعين التقدير، إن كانت نعمة علموا أن الله تعالى معطيها ، وإن كانت بلية علموا أنه كاشفها
الجامع من العباد هو من كملت معرفته وحسنت سيرته ، هو من لا يطفىء نور معرفته نور ورعه ، ومن جمع بين البصر والبصيرة



--------------------------------------------------------------------------------

الغني : تقول اللغة أن الغنى ضد الفقر ، والغنى عدم الحاجة وليس ذلك إلا
لله تعالى ، هو المستغنى عن كل ما سواه ، المفتقر اليه كل ما عداه ، هو
الغنى بذاته عن العالمين ، المتعالى عن جميع الخلائق فى كل زمن وحين ،
الغنى عن العباد ، والمتفضل على الكل بمحض الوداد


--------------------------------------------------------------------------------

المغني : الله المغنى الذى يغنى
من يشاء غناه عمن سواه ، هو معطى الغنى لعباده ، ومغنى عباده بعضهم عن بعض ،
فالمخلوق لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا فكيف يملك ذلك لغيره، وهو المغنى
لأوليائه من كنوز أنواره وحظ العبد من الاسم أن التخلق بالغنى يناسبه إظهار
الفاقة والفقر اليه تعالى دائما وأبدا ، والتخلق بالمعنى أن تحسن السخاء
والبذل لعباد الله تعالى



الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم

المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن
الوالي المتعالي




الواحد : الواحد فى اللغة بمعنى الفرد الذى لم يزل وحده ولم يكن معه أحد ،
والواحد بمعنى الأحد وليس للأحد جمع ، والله تعالى واحد لم يرضى بالوحدانية
لأحد غيره ، والتوحيد ثلاثة : توحيد الحق سبحانه وتعالى لنفسه ، وتوحيد
العبد للحق سبحانه ، وتوحيد الحق للعبد وهو أعطاؤه التوحيد وتوفيقه له ،
والله واحد فى ذاته لا يتجزأ ، واحد فى صفاته لا يشبهه شىء ، وهو لا يشبه
شىء ، وهو واحد فى أفعاله لا شريك له



--------------------------------------------------------------------------------

الصمد : الصمد فى اللغة بمعنى القصد وأيضا بمعنى الذى لا جوف له ، والصمد فى وصف الله
تعالى هو الذى صمدت اليه الأمور ، فلم يقض فيها غيره ، وهو صاحب الأغاثات
عند الملمات ، وهو الذى يصمد اليه الحوائج ( أى يقصد ) . ومن اختاره الله
ليكون مقصد عباده فى مهمات دينهم ودنياهم ، فقد أجرى على لسانه ويده حوائج
خلقه ، فقد أنعم عليه بحظ من وصف هذا الاسم ، ومن أراد أن يتحلى بأخلاق
الصمد فليقلل من الأكل والشرب ويترك فضول الكلام ، ويداوم على ذكر الصمد
وهو فى الصيام فيصفو من الأكدار البشرية ويرجع الى البداية الروحانية



--------------------------------------------------------------------------------

القادر المقتدر : الفرق بين الاسمين أن المقتدر أبلغ من القادر ، وكل منهما يدل على القدرة ،والقدير والقادر من صفات الله
عز وجل ويكونان من القدرة ، والمقتدر ابلغ ، ولم يعد اسم القدير ضمن
الاسماء التسعة وتسعين ولكنه ورد فى آيات القرآن الكريم أكثر من ثلاثين مرة


والله القادر الذى يقدر على أيجاد المعدوم وإعدام الموجود ، أما المقتدر
فهو الذى يقدر على إصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره فضلا منه
وإحسانا


--------------------------------------------------------------------------------

المقدم المؤخر : المقدم لغويا بمعنى الذى يقدم الأشياء ويضعها فى موضعها ،
والله تعالى هو المقدم الذى قدم الأحباء وعصمهم من معصيته ، وقدم رسول الله صلى الله
عليه وسلم بدءا وختما ، وقدم أنبياءه وأولياءه بتقريبهم وهدايتهم ، أما
المؤخر فهو الذى يؤخرالأشياء فيضعها فى مواضعها ، والمؤخر فى حق الله تعالى الذى يؤخر المشركين والعصاة ويضرب الحجاب بينه وبينهم ،ويؤخر العقوبة لهم لأنه الرؤوف الرحيم ، والنبى صلى الله عليه وسلم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ومع ذلك لم يقصر فى عبادته ، فقيل له ألم يغفر الله
لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ) فأجاب : ( أفلا أكون عبدا شكورا ) ، واسماء
المقدم والمؤخر لم يردا فى القرآن الكريم ولكنهما من المجمع عليهما



--------------------------------------------------------------------------------

الأول الآخر : الأول لغويا بمعنى الذى يترتب عليه غيره ، والله الأول يعنى
الذى لم يسبقه فى الوجود شىء ، هو المستغنى بنفسه ، وهذه الأولية ليست
بالزمان ولا بالمكان ولا بأى شىء فى حدود العقل أو محاط العلم ، ويقول بعض
العلماء أن الله سبحانه ظاهر و
باطن فى كونه الأول أظهر من كل ظاهر لأن العقول تشهد بأن المحدث لها موجود
متقدم عليها ، وهو الأول أبطن من كل باطن لأن عقلك وعلمك محدود بعقلك وعلمك
، فتكون الأولية خارجة عنه ، قال إعرابى للرسول عليه الصلاة والسلام : (
أين كان الله قبل الخلق ؟ ) فأجاب : ( كان الله
ولا شىء معه ) فسأله الأعرابى : ( والأن ) فرد النبى بقوله : ( هو الأن
على ما كان عليه ) ، أما الآخر فهو الباقى سبحانه بعد فناء خلقه ، الدائم
بلا نهاية ، وعن رسول الله عليه
الصلاة والسلام هذا الدعاء : يا كائن قبل أن يكون أى شىء ، والمكون لكل شىء
، والكائن بعدما لا يكون شىء ، أسألك بلحظة من لحظاتك الحافظات الغافرات
الراجيات المنجيات



--------------------------------------------------------------------------------

الظاهر الباطن : الظاهر لغويا بمعنى ظهور الشىء الخفى وبمعنى الغالب ،
والله الظاهر لكثرة البراهين الظاهرة والدلائل على وجود إلهيته وثبوت
ربوبيته وصحة وحدانيته ، والباطن سبحانه بمعنى المحتجب عن عيون خلقه ، وأن
كنه حقيقته غير معلومة للخلق ، هو الظاهر بنعمته الباطن برحمته ، الظاهر
بالقدرة على كل شىء والباطن العالم بحقيقة كل شىء

ومن دعاء النبى صلى الله عليه
وسلم : اللهم رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا رب كل شىء ،
فالق الحب و النوى ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن ، أعوذ بك من شر كل
دابة أنت أخذ بناصيتها ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شىء ، وأنت الآخر فليس
بعدك شىء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شىء وأنت الباطن فليس دونك شىء أقض عنا
الدين وأغننا من الفقر

--------------------------------------------------------------------------------

الوالـي : الله الوالى هو المالك
للأشياء ، المستولى عليها ، فهو المتفرد بتدبيرها أولا ، والمتكفل والمنفذ
للتدبير ثانيا ، والقائم عليها بالإدانة والإبقاء ثالثا ، هو المتولى أمور
خلقه بالتدبير والقدرة والفعل ، فهو سبحانه المالك للأشياء المتكفل بها
القائم عليها بالإبقاء والمتفرد بتدبيرها ، المتصرف بمشيئته فيها ، ويجرى
عليها حكمه ، فلا والى للأمور سواه ، واسم الوالى لم يرد فى القرآن ولكن
مجمع عليه



--------------------------------------------------------------------------------

المتعالي : تقول اللغة يتعالى أى يترفع على ، الله
المتعالى هو المتناهى فى علو ذاته عن جميع مخلوقاته ، المستغنى بوجوده عن
جميع كائناته ، لم يخلق إلا بمحض الجود ، وتجلى أسمه الودود ، هو الغنى عن
عبادة العابدين ، الذى يوصل خيره لجميع العاملين ، وقد ذكر اسم المتعالى فى
القرآن مرة واحدة فى سورة الرعد : ( عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال )
، وقد جاء فى الحديث الشريف ما يشعر بأستحباب الإكثار من ذكر اسم المتعال
فقال : بئس عبد تخيل واختال ، ونسى الكبير المتعال




صور اسماء الله


 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  PIC-334-1368266944

 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  PIC-232-1368266942

 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  PIC-299-1368266943
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rami
الادارة
الادارة
Rami

عضو جديد (30يوم)
للاعضاء المسجلين في مدة شهر 1

اخر مواضيع العضو : last posts

الجنس : ذكر
المهنة :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Office10
مزاجي :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  107
المتصفح :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  211
نقاط المسابقات : - -
mms :
سبحانك ربي =)

 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  13156231954
هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 3750
سجلت في : : 06/02/2009
العمر : 34

 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور     اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyالأحد 12 مايو 2013 - 23:00

الوراث : الوارث سبحانه هو الباقى بعد فناء الخلق ، وقيل الوارث لجميع

مشككوووووووووووووووووور و


مميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمولة
المراقبة العامة
المراقبة العامة
بسمولة

عضو جديد (30يوم)
للاعضاء المسجلين في مدة شهر 1

الجنس : انثى
المهنة :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Collec10
مزاجي :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Pi-ca-10
المتصفح :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  411
نقاط المسابقات : 00
mms : أنا لي قلب ما يقسى ولي عقل ما ينسى ولي صاحب بدونه ما أسوى

سهل أموت على شانك لاكن صعب أعيش من دونك
سهل احبك ولاكن صعب انساكي


لانك حد يهمنى والبعد ع
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Jb12915568671

 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  27_05_2012_04a613381317461
هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 461
سجلت في : : 23/07/2012
العمر : 36

 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور     اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyالإثنين 13 مايو 2013 - 10:59

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد
وسام 1000 مشاركة
وسام 1000 مشاركة
حميد

عضو جديد (30يوم)
للاعضاء المسجلين في مدة شهر 1

الجنس : ذكر
المهنة :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Unknow10
مزاجي :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Pi-ca-12
نقاط المسابقات : 00
mms : انا من محبي منتديات صلوحي :)
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  2gya7hi



هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 1018
سجلت في : : 22/09/2012
العمر : 39

 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور     اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyالإثنين 13 مايو 2013 - 11:39

العفووووووووووووو اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد
وسام 1000 مشاركة
وسام 1000 مشاركة
حميد

عضو جديد (30يوم)
للاعضاء المسجلين في مدة شهر 1

الجنس : ذكر
المهنة :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Unknow10
مزاجي :  اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Pi-ca-12
نقاط المسابقات : 00
mms : انا من محبي منتديات صلوحي :)
 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  2gya7hi



هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 1018
سجلت في : : 22/09/2012
العمر : 39

 اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور     اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور  Emptyالإثنين 13 مايو 2013 - 11:42

العفوووووووووووووو اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء الله الحسنى ، اسماء الله الحسنى ومعانيها بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجل حضورك بذكر اسم من اسماء الله الحسنى
»  معنى الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم
» لنعيش في ظل اسماء الله تعالى الحسنى..
»  ما خص الله - عز وجل - أُمة محمد ( صلى الله عليه وسلم ) به عن سائر الأُمم التي قبلهم
»  هل تعلم ان لكل سماء اسم ولون؟ وأيام الأسبوع ومعانيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر التعليمية  :: •• المُنتدَيآتْ العاَمہْ و الإخباريًـہْ ] « :: ♣ طږيق آلمَغفږهْ ’-
انتقل الى: