قال أحد النقاد الغربيين و هو يصف الفن الجزائري : < إن رسامي الشرق كانوا من أفضل أولئك الذين تمكنوا من تحويل أنا ملهم إلى عدسات >
- ما المقصود بهذا القول ؟ هل تعرف أحد أو لكل الرسامين .
* قراءة صامتة
أسئلة الفهم :
- ما الفن الذي احترفه محمد تمام ؟
- ما السر في نبوغ هذا الرسام ؟
- متى بدأت مرحلة العطاء و الإنتاج الرفيع ؟
الفكرة العامة : محمد تمام رسام أظهر براعة فائقة و قدم الكثير للفن الجزائري .
* قراءة نموذجية :
* قراءة فردية :
* قراءة الفقرة الأولى : < فنان ... القيتار >
- عدد الكاتب العديد من المواصفات محمد تمام عددها .
- ما الفنون التي أجادها ؟
- علام يدل براعته في كل تلك الفنون ؟
ف1 : المواصفات التي تحلى بها الفنان محمد تمام
مفردات : فذ : متفرد , ليس له مثيل .
* قراءة الفقرة الثانية : < ولد ... أوربا >
- متى ظهر ميله للإبداع ؟
- هل للمحيط الذي نشأ فيه تأثير على شخصيته ؟
- أين يظهر ذلك ؟
- من هم الفنانون الذين إحتك بهم هذا الفنان ؟
ف2 : العوامل التي أثرت في نبوغ محمد تمام .
مفردات : الصيت : الشهرة – مناحيه : جوانبه
المنمنمات : الرسوم التصويرية تزين المخطوطات الأدبية .
* قراءة الفقرة الثالثة : < عاد ... و توافي >
- أين يظهر تأثر محمد تمام بالمدرسة الانطباعية ؟
- ما الشيء الذي اهتم به محمد تمام بعد عودته من فرنسا ؟
ف3 : عودة محمد تمام إلى الجزائر كانت انطلاقة جديرة لإبراز أعماله .
مفردات :- استقى : طلب و أخذ
- التدريج : التزيين و التحسين .
البناء الفني :
الاستعارة المكنية : تشبيه لم يصرح فيه يلفظ المشبه به و إنما يذكر شيء من لوازمه . مثل : استقى الخبرة في فن الرسم خلال فترة انتسابه إلى مدرسة الفنون الزخرفية
Rocha Madrid