منتديات الجزائر التعليمية
مواعظ قصيرة لإبن الجوزي Ezlb9t10




منتديات الجزائر التعليمية
مواعظ قصيرة لإبن الجوزي Ezlb9t10



منتديات الجزائر التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائر التعليمية دخول

منتديات الجزائر التعليمية ترحب بزوارها الكرام وتتمنى الانضمام الى ساحتها


descriptionمواعظ قصيرة لإبن الجوزي Emptyمواعظ قصيرة لإبن الجوزي

more_horiz

بسم الله الرحمن الرحيم60 موعظة قصيرة لابن الجوزي



- اخواني : الذنوب تغطي على القلوب ، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجهالهدى ،
و من علم ضرر الذنب استشعر الندم .

2-
يا صاحب الخطايا اين الدموع الجارية ، يا اسير المعاصي ابك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءكالموت و ما أنبت ، واحسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ،كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟


3-
أسفاً لعبد كلما كثرت اوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قويعنده الفتور .


4-
اذكر اسم من إذا اطعته افادك ، و إذا اتيته شاكراً زادك، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك


5-
أيها الغافل ما عندك خبر منك !فما تعرف من نفسك إلا ان تجوع فتاكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزتعن البهائم !


6-
واعجباً لك ! لو رايت خطاً مستحسن الرقم لأدرككالدهش من حكمة الكاتب ، و انت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفهبتلك الصنعة فتعجّب ، كيف اعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !


7-
يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! اما علمت ان النارللعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجبعنها ، و الدمعة تطفيها .


8-
سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروااللحود عن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر يود لوانه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع .


9-
يا مُطالباً باعماله ، يا مسؤلاً عن افعاله ، يا مكتوباً عليه جميع أقواله ، يا مناقشاً على كل أحواله ، نسيانكلهذا أمر عجيب !


10-
إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كللحظة زجر جديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوهو لا يستفيد



11-
كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أنيأتي أمر الله و أنا نائم


12-
من تصور زوال المحن و بقاء الثناء هانالابتلاء عليه ، و من تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركها عنده ، و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب.


13-
عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحرالخضم بساقية ، و لمختار دار الكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية.


14-
قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من اين اقبلت ؟ قال : منطلب الدنيا ، فقال : هل ادركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً! انت تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه .


15-
يُجمع الناس كلهم في صعيد ، وينقسمون إلى شقي و سعيد ، فقوم قد حلّ بهم الوعيد ، و قوم قيامتهم نزهة و عيد ، و كل عامل يغترف منمشربه .


16-
كم نظرة تحلو في العاجلة ، مرارتها لاتُـطاق في الآخرة ، يا ابن أدم قلبك قلب ضعيف ، و رأيك في إطلاق الطرف رأي سخيف ، فكم نظرة محتقرة زلتبها الأقدام


17-
ياطفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام.


18-
أين ندمك على ذنوبك ؟ أين حسرتك على عيوبك ؟ إلى متى تؤذيبالذنب نفسك ، و تضيع يومك تضييعك أمسك ، لا مع الصادقين لك قدم ، و لا مع التائبين لك ندم ، هلاّ بسطتفي الدجى يداً سائلة ، و أجريت في السحر دموعاً سائلة.


19-
تحب اولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً ، و ارع أصلاً أثمر فرعاً ، و اذكرلطفهما بك و طيب المرعى أولاً و اخيرا ، فتصدق عنهما إن كانا ميتين ، و استغفر لهما و اقض عنهما الدين


20-
من لك إذا الم الألم ، و سكن الصوت و تمكن الندم ،ووقع الفوت ، و أقبل لأخذ الروح ملك الموت ، و نزلت منزلاً ليس بمسكون ، فياأسفاً لك كيف تكون ، و اهوال القبر لا تطاق .

21-
كأن القلوب ليست منا ، و كان الحديث يُعنى به غيرنا ، كم من وعيد يخرق الآذانا.. كأنما يُعنى به سوانا .. أصمّنا الإهمال بل اعمانا .


22-
يا ابن آدم فرح الخطيئة اليوم قليل ، وحزنها في غد طويل ، ما دام المؤمن في نور التقوى ، فهو يبصر طريق الهدى ، فإذا أطبق ظلام الهوى عدمالنور


23-
انتبه الحسن ليلة فبكى ، فضج اهل الدار بالبكاء فسالوه عنحاله فقال : ذكرت ذنباً فبكيت ! يا مريض الذنوب ما لك دواء كالبكاء


24-
يا من عمله بالنفاق مغشوش ، تتزين للناس كما يُزين المنقوش ، إنمايُنظر إلى الباطن لا إلى النقوش ، فإذا هممت بالمعاصي فاذكر يوم النعوش ، و كيف تُحمل إلى قبر بالجندلمفروش .


25-
ألك عمل إذا وضع في الميزان زان ؟ عملكقشر لا لب ، و اللب يُثقل الكفة لا القشر


26-
رحم الله أعظما ً نصبت فيالطاعة و انتصبت ، جن عليها الليل فلما تمكن و ثبت ، و كلما تذكرت جهنم رهبت و هربت ، و كلما تذكرتذنوبها ناحت عليها و ندبت .


27-
يا هذا لا نوم أثقل من الغفلة ، و لا رق أملك من الشهوة ، و لا مصيبة كموتالقلب ، و لا نذير أبلغ من الشيب.
28-
إلى كم اعمالك كلها قباح ، اين الجد إلى كم مزاح ،كثر الفساد فأين الصلاح ، ستفارق الأرواح الأجساد إما في غدو و إما في رواح ، و سيخلو البلى بالوجوه الصباح ، أفي هذا شك امالأمر مزاح .


29-
فليلجأ العاصي إلى حرم الإنابة ،و ليطرق بالأسحار باب الإجابة ، فما صدق صادق فرُد ، و لا اتى الباب مخلص فصُد ، و كيف يُرد مناستُدعي ؟ و إنما الشان في صدق التوية .


30-
إخواني : الأيام مطايا بيدها أزمة ركبانها ، تنزل بهم حيث شاءت ، فبينا هم على غواربها ألقــتهم فوطئتهمبمناسمها .



31-
النظر النظر إلى العواقب ، فإن اللبيبلها يراقب ، أين تعب من صام الهواجر ؟ و أين لذة العاصي الفاجر ؟ فكأن لم يتعب منصابر اللذات ، و كان لم يلتذ من نال الشهوات .


32-
حبس بعض السلاطين رجلاً زماناً طويلا ثم اخرجه فقال له : كيف وجدت محبسك ؟ قال : ما مضى من نعيمك يوم إلا ومضى من بؤسي يوم ، حتى يجمعنا يوم


33-
جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، فواعجباً ممن لم ير محسناً سوى الله عز وجل كيف لا يميل بكليته إليه.


34-
إحذر نفار النعم فما كل شارد بمردود ، إذا وصلتإليك أطرافها فلا تُنفر أقصاها بقلة لشكر .


35-
اجتمعت كلمة إلى نظرة على خاطر قبيح و فكرة ، في كتاب يًحصي حتى الذرة ، والعصاة عن المعاصي في سكرة ، فجنو من جِنى ما جنوا، ثمار ما قد غرسوه .


36-
يا هذا ! ماء العين في الأرض حياة الزرع ، وماء العين على الخد حياة القلب .


37-
يا طالب الجنة ! بذنب واحد أُخرج ابوك منها ، أتطمع في دخولها بذنوب لم تتب عنها ! إن امرأً تنقضي بالجهلساعاته ، و تذهب بالمعاصي أوقاته ، لخليق ان تجري دائماًدموعه ، و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه .


38-
أعقل الناس محسن خائف ، و أحمقالناس مسئ آمن .


39-
لا يطمعن البطال في منازل الأبطال ، إن لذة الراحةلا تنال بالراحة ، من زرع حصد و من جد وجد ، فالمال لا يحصل إلا بالتعب ، والعلم لا يُدرك إلا بالنصب ، و اسم الجواد لا يناله بخيل ، و لقب الشجاع لا يحصل إلا بعد تعب طويل.


40-
كاتبوا بالدموع فجائهم الطف جواب ، اجتمعت أحزان السرعلى القلب فأوقد حوله الأسف و كان الدمع صاحب الخبر فنم .

41-
كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره ، و شهره يهدم سنته ، و سنته تهدم عمره ، كيف يلهو من يقوده عمره إلى اجله ،وحياته على موته .


42-
إخواني : الدنيا في إدبار ، و اهلها منها في استكثار، و الزارع فيها غير التقى لا يحصد إلا الندم.


43-
ويحك ! أنت في القب محصور إلى ان ينفخ في الصور ، ثم راكب أو مجرور ، حزين اومسرور ، مطلق او مأسور ، فما هذا اللهو و الغرور !


44-
بأي عين تراني يا من بارزني و عصاني ، بأي وجه تلقاني ، يا من نسي عظمة شاني ، خاب المحجوبون عني ، و هلكالمبعدون مني .


45-
يا هذا زاحم باجتهادك المتقين ، و سرفي سرب أهل اليقين ، هل القوم إلا رجال طرقوا باب التوفيق ففتح لهم ، و ما نياس لك من ذلك.


46-
ألا رُب فرح بما يؤتى قد خرج اسمه مع الموتى ، ألا رُب معرضعن سبيل رشده ، قد آن أوان شق لحده ، ألا رُب ساع في جمع حطامه ، قد دنا تشتيتعظامه ، ألا رُب مُجد في تحصيل لذاته ، قد آن خراب ذاته


47-
يا مضيعاً اليوم تضييعه أمس ، تيقظ ويحك فقد قتلت النفس ، و تنبه للسعود فإلى كم نحس ، و احفظ بقيةالعمر ، فقد بعت الماضي بالبخس .


48-
عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك منبسط في الآثام ، و لأقدامك على الذنوب إقدام ، و الكل مثبت في الديوان.


49-
كانوا يتقون الشرك و المعاصي ، و يجتمعون علىالأمر بالخير و التواصي ، و يحذرون يوم الأخذ بالأقدام و النواصي ، فاجتهد فيلحاقهم ايها العاصي ، قبل ان تبغتك المنون .


50-
أذبلوا الشفاه يطلبون الشفاء بالصيام ، و أنصبوا لما انتصبوا الأجساد يخافونالمعاد بالقيام ، و حفظوا الألسنة عما لا يعني عن فضول الكلام ، و اناخوا على بابالرجا في الدجى إذا سجى الظلام ،فأنشبوا مخاليب طمعهم في العفو ، فإذا الأظافير ظافرة .



51-
يا مقيمين سترحلون ، يا غافلين عن الرحيل ستظعنون ، يا مستقرين ما تتركون ، أراكم متوطنين تأمنونالمنون
52-
وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموتبادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .


53-
يا له من يوم لا كالأيام ، تيقظ فيه من غفل و نام ، و يحزن كل منفرح بالآثام ، و تيقن أن أحلى ما كان فيه أحلام ، واعجباً لضحك نفس البكاء أولى بها.


54-
إن النفس إذا أُطمعت طمعت ، و إذا أُقنعت باليسير قنعت ،فإذا أردت صلاحها فاحبس لسانها عن فضول كلامها ، و غُض طرفها عن محرم نظراتها ، و كُف كفها عن مؤذيشهواتها ، إن شئت ان تسعى لها في نجاتها .


55-
علامة الاستدراج : العمى عن عيوب النفس ، ما ملكها عبد إلا عز ، و ما ملكت عبداً غلا ذل.


56-
ميزان العدل يوم القيامة تبين فيه الذرة ، فيجزى العبد على الكلمةقالها في الخير ، و النظرة نظرها في الشر ، فيا من زاده من الخير طفيف ، احذر ميزان عدل لا يحيف.


57-
سمع سليمان بن عبدالملك صوت الرعد فانزعج ، فقال لهعمر بن عبد العزيز : يا أمير المؤمنين هذا صوت رحمته فكيف بصوت عذابه ؟


58-
يا من أجدبت أرض قلبه ، متى تهب ريح المواعظ فتثير سحاباً ، فيه رعود وتخويف ، و بروق و خشية ، فتقع قطرة على صخرة القلب فيتروى و يُنبت .


59-
قال بعض السلف : إذا نطقت فاذكر من يسمع ، و إذا نظرت فاذكر من يرى ، و إذا عزمت فاذكر من يعلم.


60-
قال سفيان الثوري يوماً لأصحابه : أخبروني لو كانمعكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشئ ؟ قالوا : لا ، قال ، فإنمعكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل .


61-
كلامك مكتوب ، و قولك محسوب ، و انت يا هذا مطلوب ، و لك ذنوب و ما تتوب ، وشمس الحياة قد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك منبين القلوب .

أنصح بها نفسي قبل أن أنصح من أمامي
وشكرا لكم
نقلته لكم
والدال علىالخير كفاعله

descriptionمواعظ قصيرة لإبن الجوزي Emptyرد: مواعظ قصيرة لإبن الجوزي

more_horiz
مواعظ قصيرة لإبن الجوزي NxB83530

descriptionمواعظ قصيرة لإبن الجوزي Emptyرد: مواعظ قصيرة لإبن الجوزي

more_horiz
نورت

descriptionمواعظ قصيرة لإبن الجوزي Emptyرد: مواعظ قصيرة لإبن الجوزي

more_horiz
مواعظ قصيرة لإبن الجوزي 568587

descriptionمواعظ قصيرة لإبن الجوزي Emptyرد: مواعظ قصيرة لإبن الجوزي

more_horiz
العفو اخي نورت

descriptionمواعظ قصيرة لإبن الجوزي Emptyرد: مواعظ قصيرة لإبن الجوزي

more_horiz
مشكووووووووووووووور ...جوزيت الجنة

descriptionمواعظ قصيرة لإبن الجوزي Emptyرد: مواعظ قصيرة لإبن الجوزي

more_horiz
*شكرا لك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد