فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية

حفظ البيانات؟
~~~~~ منتديات الجزائر ~~~~~~



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
سجل في الموقع واربح 10 دولار اشتري بها مباشرة في الانترنت
من النذير لكافة البشر خليفة الله في الأرض ليحكم بالذكر؛ المهديّ المنتظَر ناصر محمد اليماني
تحذيرٌ ونذيرٌ من الله إلى كافة الأحزاب المعرضين عن داعي الله للاحتكام إلى الكتاب
ايام بعد صدور هذا البيان زلازل ضربت اليمن وبعض الدول
أنا امراة جميلة اسمي .....
برنامج مخازن
برنامج الرواتب
برنامج محاسبة للمقاولات
انترنت مجانية في جازي التحق الان 2016
للي يوصل للرقم 6 هو اطيب قلب في المنتدى
برنامج محاسبة للمحلات
برنامج محاسبة
برنامج حسابات المصانع والتكاليف
كلمآت كورية روعهـ
الجمعة 22 يوليو 2016 - 9:20
الخميس 7 يوليو 2016 - 22:42
السبت 18 يونيو 2016 - 22:29
السبت 18 يونيو 2016 - 22:24
الأربعاء 15 يونيو 2016 - 18:45
الأربعاء 8 يونيو 2016 - 23:47
الأربعاء 25 مايو 2016 - 16:22
الأحد 22 مايو 2016 - 8:27
الأربعاء 18 مايو 2016 - 18:21
الأربعاء 18 مايو 2016 - 15:32
الأربعاء 18 مايو 2016 - 15:31
الثلاثاء 17 مايو 2016 - 9:21
الثلاثاء 17 مايو 2016 - 9:20
الأحد 15 مايو 2016 - 3:58
السبت 14 مايو 2016 - 17:07
mohammed bouch
saleh
samy1
samy1
samy1
saleh
الزهرة الحمراء
dexef
hajoura
hajoura
hajoura
dexef
dexef
dexef
La Reina
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

  ارسل تقرير عن هذه المساهمة لمدير أو مشرف قفل تقارير هذه المساهمة
معلومات العضو
hajoura


نائب المدير العام

نائب المدير العام
معلومات إضافية
الجنس : انثى
المهنة :
مزاجي :
المتصفح :
نقاط المسابقات : 239
mms : Je Vis Ma Vie We Ma3labalich Bel Kavi



هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 6879
سجلت في : : 19/03/2011
العمر : 22
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية الخميس 24 مارس 2011 - 14:36


فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية
للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية

الفرض الأول:

قال الإمام محمد بن ادريس الشافعي :

1 ـ دع الأيام تفعل ما تشاء *** و طِبْ نفساً إذا حكم القضاء
2 ـ و لا تجْزع لحادثة الليالي *** فما لحوادث الدنيا بقاء
3 ـ و كن رَجُلا على الأهوال جلدأَ *** و شيمتك السماحة و الوفاء
4 ـ و لا تَرْجُ السماحة من بخيل *** فما في النار للظمآن ماء
5 ـ و لا حُزن يدوم و لا سرور *** و لا بُؤس عليك و لا رخاء
6 ـ إذا ما كنتَ ذا قلب قنوع *** فأنتَ و مالك الدنيا سواء.
أسئلة البناء الفكري:
1 ـ إلامَ يدعو الشاعر في البيتين الأولين ؟
2 ـ ما الصفات التي دعا الشاعر إلى التحلي بها ؟
3 ـ إلى أيّ غرض تنتمي الأبيات ؟
4 ـ ما نمط النص؟
أسئلة البناء اللغوي :
1 ـ ما الأسلوب الغالب في الأبيات ؟ ابرز أنواعه و أغراضه الأدبية .
2 ـ اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع مبيّنا الغرض منها .
3 ـ استخرج من الأبيات : محسنا بديعيا ـ تمييزا ـ صيغة مبالغة ـ صفة مشبهة ـ إسم فاعل .
4 ـ ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ حدّد عناصره .

******

الفرض الثاني:

قال بكر بن حمّاد التيهرتي:

1 ـ قل لابن ملجم و الأقدار غالبة *** هدمتَ ـ ويلك ـ للإسلام أركانا
2 ـ قتلتَ أفضل مَن يمشي على قدم *** و أوّل الناس إسلاماً و إيماناً
3 ـ و أعلم الناس بالقرآن ، ثم بِما *** سَنَّ الرسول لنا شرعاً و تبيانا
4 ـ صهر النبيّ و مولاه و ناصره *** أضحتْ مناقبه نورا و برهانا
5 ـ و كان في الحرب سيفاً صارماً ذكرأ *** ليثاً إذا لقِيَ الأقرانُ أقرانا
6 ـ ذكرتَ قاتلهُ و الدمع منحدر *** فقلتُ : سبحان ربّ الناس سبحانا
7 ـ فلا عفا الله عنه ما تحمله *** و لا سقى قبر عمران بن حطّانأ
8 ـ لقولهِ في شقيّ ظل مجترماً *** و نال ما ناله ظلماً و عُدوانا
9 ـ " يا ضربة من تقيّ ما أراد بها *** إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا "
10 ـ بل ضربة من دوي أورثتَهُ لظا *** مخلداً قد أتى الرحمن غضبانا .

اثراء الرصيد اللغوي :
ـ ابن ملجم :من الخوارج (ت:40 هـ) قتل مباشرة بعد اغتياله لأحد الصحابة الكرام ـ عمران بن حطان :شاعر من الخوارج ـ لظا : إسم من أسماء جهنّم .

أسئلة البناء الفكري:
1 ـ فِيمَ تتمثل الجريمة التي اقترفها ابن ملجم ؟
2 ـ عدّد الشاعر مناقب الصحابي المُغتال.حدّدها ثم بيّن هدف الشاعر من ذلك .
3 ـ بمَ مدح الشاعر"عمران بن حطان" قاتل الصحابيّ ـ ض ـ؟حدّدالبيت ثم اشرحه
4 ـ كيف نقض "بكر بن حمّاد" قول "عمران بن حطان" ؟
5 ـ إلى أيّ فنّ تنتمي القصيدة ؟ و ما نمطها ؟ علل .

أسئلة البناء اللغوي:
1 ـ ما المعنى الذي أفاده حرف "الواو" في البيت الرابع و في البيت السادس ؟
2 ـ ما نوع الصورة البيانية في قوله : "قتلت أفضل من يمشي على قدم "
3 ـ استخرج من النص : أسلوب تعجب ـ أسلوب قصر و بيّن طريقته ـ تمييزاً ـ
مفعولا مطلقاً ـ إسم فاعل ـ و صفة مشبّهة .

******


الاختبار:

قال شاعر أندلسي :

1 ـ لثكلِكِ كيف تبتسم الثغور *** سرورًا بعد ما سُبيت ثغور
2 ـ طليطلة أباح الكفر منها *** حماها إنّ ذا نبــأ كبـــير
3 ـ ألم تك معقلا للدين صعـبا *** فذلّله كما شاء القديـــر
4 ـ وأخرج أهلها منها جميعـا *** فصاروا حيث شاء بهم مصير
5 ـ وكانت دار إيمان وعلـم *** معالمها التي طمست تنــير
6 ـ فعادت دار كفر مصطفاة *** قد اظطربت بأهليها الأمور
7 ـ مساجدها كنائس، أيّ قلب *** على هذا يقرّ ولا يطـير
8 ـ فيا أسفاه يا أسفاه حزنــا *** يكرر ما تكررت الدهـور
9 ـ اذا ما لم يكن صبرا جميل *** فليس بنافع عدد كثير
10 ـ إلاّ رجل له رأي أصيـل *** به مِمّا نحاذر نستجـير
11 ـ يكُرّ إذا السيوف تناولته *** وأين بنا إذا ولت كــرور
12 ـ ويطعن بالقنا الخطار حتى *** يقول الرمح من هذا الخطير ؟
13 ـ ونرجـو أن يتيـح الله نصــرا *** عليهـم إنّه نعم النصيـر.

اثراء الرصيد اللغوي :
ثكلك : الثكل فقدان الولد أو الحبيب بالموت ـ طليطلة : عاصمة إسبانيا القديمة ، هجم عليها «ألفونسو السادس» واستولى عليها في1 صفر سنة 478هـ ـ نستجير : نستغيث به ـ يكرّ : يَنقَضّ ـ القنا : الرمح .

أسئلة البناء الفكري :
1 ـ ما الفاجعة التي يصفها الشاعر في القصيدة ؟
2 ـ ما الجرائم المرتكبَة في حقّ الإسلام و المسلمين ؟
3 ـ وردت في النص فكرتان جزئيتان . حدّدهما .
4 ـ إلى أيّ فنّ تنتمي الأبيات ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل .
5 ـ ما الأنماط المعتمد عليها في النص ؟ اذكر مؤشراتها .
أسئلة البناء اللغوي :
1 ـ استخرج من النص المفردات التي تندرج تحت الحقل الدلالي للـحزن .
2 ـ ما نوع أسلوب البيت الأخير ؟ بيّن غرضه البلاغي .
3 ـ بيّن حكم تأنيث الفعل في قول الشاعر : " كانت دار إيمان ".
4 ـ استخرج من النص : جناسا تاما ـ توكيدا ـ إسما مصغّرأ ـ صيغة منتهى الجموع ـ
الوضعية الإدماجية : اختر إحدى الوضعيتين الإدماجيتين :
1 ـ كانت هناك في الأندلس دوافع و عوامل أدّت إلى ظهور فنّ جديد. فما هذه العوامل
و تلك الدوافع ، و ما هذا اللون الذي أعطته للأدب ؟
2 ـ خرجت أصيل يوم إلى شاطئ النهر، ووقفت تتأمل تدفقه، والزرع الأخضر على شاطئه وتنظر الشمس عند الغروب. صف هذه المناظر الخلابة في عشرة أسطر موظفا النمط المناسب ، تشبيها ، إستعارة و ما أمكن من صيغ المبالغة.
التوفيق لجميع الطلبة

توقيع العضو: hajoura


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
saleh


الادارة

الادارة
معلومات إضافية
الجنس : ذكر
المهنة :
مزاجي :
المتصفح :
نقاط المسابقات : - -
mms :
سبحانك ربي =)


هذا عدد مساهماتي فأين مساهماتك : 3744
سجلت في : : 06/02/2009
العمر : 26
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية الخميس 24 مارس 2011 - 18:33

:/:thanx/: بارك الله فيك مميزة واصلي :/82/:

توقيع العضو: saleh



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~~~~~ منتديات الجزائر ~~~~~~ :: •• المنتديات التعليميـہ ] « :: ♣ التعليم الثانوي ’-